نائب مدير عام قوات الشرطة السودانية ومفتش عام شرطة دولة جنوب السودان يقفان علي جاهزية المعابر الحدودية بولاية النيل الأبيض

وقف وفد من رئاسة قوات الشرطة بدولتي السودان وجنوب السودان برئاسة الفريق شرطة د. عثمان محمد يونس نائب المدير العام لقوات الشرطة و الفريق أول شرطة مجاك اكيج ملوك مفتش عام شرطة دولة جنوب السودان ووالي النيل الأبيض المكلف اللواء الركن حيدر علي الطريفي ورئيس هيئة الجمارك الفريق شرطة د.بشير الطاهر بشير وقفوا اليوم بمعبر جودة الحدودي بولاية النيل الأبيض على الترتيبات النهائية لافتتاح المعابر الحدودية مع دولة جنوب السودان حيث تفقد الوفد معبر جودة الحدودي والتأكيد على جاهزية الشرطة السودانية لتدشين عمل المعبر ومن ثم عقد الوفد إجتماعاً موسعاً مع لجنة أمن ولاية النيل الأبيض نوقِش من خلاله كافة الترتيبات المتعلقة بإتفاقية المعابر فيما يختص بالجوازات والجنايات والمرور والجمارك .

وامتدح والي النيل الأبيض المكلف اللواء الركن حيدر علي الطريفي الدور الكبير الذي ظلت تقوم به الشرطة السودانية في توفير الأمن والاستقرار وقال إن وفد الشرطة بدولتي السودان وجنوب السودان وقف على البنية التحتية التي تؤطر لفتح المعابر وترسيم الحدود في الفترة المقبلة بعد التوقيع على الاتفاق النهائي بين شرطتي البلدين لتدشين عمل المفوضيات وفتح المعابر لينعم شعبي السودان وجنوب السودان بتجارة الحدود ويسهل على الدولتين عملية مكافحة التهريب بأشكاله المختلفة وتوقع الطريفي إن تنعكس عمليات فتح المعابر خير على علاقات الشعبين وتفتح آفاق أرحب بين ولاية النيل الأبيض وولايتي شمال أعالي النيل وفشودة.

من جانبه قال الفريق شرطه د. عثمان محمد يونس نائب المدير العام لقوات الشرطة المفتش العام إن هذه الزيارة التفقدية تتعلق بتسهيل حركة مصلحة الشعبين الشقيقين عبر معبر جوده الحدودي ضمن إحدى عشر معبر المحددة بين السودان وجنوب السودان مؤكداً أن الشرطة السودانية تسعى لتنظيم الحركة وتسهيل حياة مواطني المناطق الحدودية وتحقيق معيشة سهلة وآمنة ومستقرة وسليمة مشيرا إلى أن هذه الزيارة الميدانية جاءت لتأكيد قيام الشرطة بدورها في الجوازات والجنايات والمرور وحفظ الأمن وتنظيم العمل الاقتصادي فيما يتعلق بالجمارك بجانب الأمن الاجتماعي بالتنسيق مع حكومة الولاية والقيادات المحلية لتنفيذ إجراءات هذه المعابر في ظل المتغيرات التي تشهدها البلاد .

فيما وصف الفريق أول شرطة مجاك اكيج ملوك مفتش عام شرطة دولة جنوب السودان مرحلة الوقوف على المعابر الحدودية بالمهمة باعتبارها نقطة إنطلاقة لعمل هذه المعابر خدمة لشعبي البلدين ، مناشداً المواطنين الموجودين في الحدود للتعاون مع أجهزة الشرطة لمزيد من الخدمات والأمن في هذه المناطق التي ستشهد ازدهاراً إقتصاديا كبيراً بفضل هذه المعابر .
إلى ذلك أشار الفريق شرطة جون اكود ملود مدير عام الجوازات والهجرة والسجل المدني بدولة جنوب السودان لمضامين المذكرة التي سيتم توقيعها بالخرطوم مع الشرطة السودانية وقال هي إمتداد لاتفاقية العام ٢٠١٩م والتي تشمل فتح المعابر خاصه معبر جوده بالنيل الأبيض والميرم بغرب كردفان وبرام بجنوب دارفور.
فيما ثمن الفريق شرطة د. بشير الطاهر بشير رئيس هيئة الجمارك السودانية هذه الزيارة والتي هدفت للوقوف على ما تم إنجازه في المعابر والمنافذ الحدودية بين البلدين والاطمئنان على سير العمل وفق الخطة الموضوعة لترتيب تسليم الحدود حسب مخرجات اجتماع مدينة جوبا وأكد بشير جاهزية هيئة الجمارك لإستئناف العمل التجاري بين البلدين والذي بدوره يسهم في تحقيق السلام والأمن والاستقرار في المناطق الحدودية .
ويفيد(المكتب الصحفى للشرطة) أن وفد الشرطة السودانية وشرطة دولة جنوب السودان وقفا على الترتيبات النهائية لافتتاح معبر جوده الحدودى بالنيل الابيض مع دولة جنوب السودان خلال الفترة القادمة .