هيئة الجمارك والبنك العقاري التجاري يوقعان على عقد خدمة التحصيل الإلكتروني 28/05/2015

DSC_0042في إطار سعي هيئة الجمارك السودانية لمواكبة التطور والتحديث وصولاً للحكومة الإلكترونية تم التوقيع على عقد شراكة مع البنك العقاري السوداني لتحصيل الرسوم الجمركية إلكترونياً .

حيث وقع عن هيئة الجمارك السيد العميد شرطة/ أنور عبد الله مدير دائرة تقنية المعلومات – رئيس لجنة التحصيل الالكتروني بهيئة الجمارك ومن جانب البنك السيد عثمان عبد العظيم مدير عام البنك المكلف وبذلك تكون كل التعاملات البنكية بين هيئة الجمارك والبنك العقاري إلكترونية وذلك لتسهيل الإجراءات الجمركية بجميع المنافذ المنتشرة .

ومن خلال التحصيل الإلكتروني ستتم كل المعاملات المالية من أي مكان وذلك في إطار توحيد عملية الدفع عبر النافذة الواحدة مما يسهل للعملاء الحركة التجارية ، حيث أن نظام التحصيل الإلكترونى يقلل من الوقت بسبب استخدامه للشبكات والحواسيب ، إضافة إلى أن هيئة الجمارك ستستطيع التحكم في عملية السداد ورفض المعاملات غير الصالحة ، وذلك في سبيل سعى الجمارك للإستمرار  في  استخدام التقنيات الإلكترونية لكل المعاملات الجمركية .

ويأتي التوقيع في إطار تقديم خدمات مميزة وميسرة للمتعاملين مع هيئة الجمارك وتقليل زمن التخليص .

 

دائرة التدريب بهيئة الجمارك تنظم ورشة عن مكافحة تهريب الأحجار الكريمة

1111نظمت دائرة التدريب بهيئة الجمارك بالتعاون مع شركة رضينا الهندسية ورشة عن مكافحة تهريب الأحجار الكريمة وذلك بحضور السيد عبد الباقي جيلاني وزير المعادن الأسبق مدير شركة رضينا الهندسية، السيد اللواء جمال الدين صالح عبد الله مدير الإدارة العامة للعمليات الجمركية – ممثل رئيس الهيئة، السيد اللواء/ خليل باشا سايرين مدير دائرة الشئون المالية والإمداد، ،السيد اللواء د. بشير الطاهر بشير مدير الإدارة العامة لمكافحة التهريب،السيد العميد/ زينب يوسف هباني مدير دائرة التدريب، وعدد كبير من ضباط العمل الجمركي بمختلف الرتب من جميع الإدارات الجمركية ووسائل الإعلام المختلفة.

وفي حديثه أوضح الأستاذ/ عبد الباقي جيلاني أن الورشة تأتي في طار التعاون وتجويد الأداء وبناء القدرات وإنها تناولت موضوع الأحجار العابرة للسودان للتنوير بأهميتها وكيفية التعامل معها والتركيز على إعادة النظر في القوانين التي تنظم هذه التجارة مشيدا بهيئة الجمارك وجنودها المنتشرين في كل الثغور والانجازات التي تمت في الفترة الماضية المتمثلة في الضبطيات الكبيرة.

السيد اللواء/ جمال الدين صالح عبد الله – مدير الإدارة العامة للعمليات الجمركية ممثل رئيس هيئة الجمارك قدم وافر الشكر لشركة رضينا للتعاون المثمر متمنياً الاستمرار في مثل هذه المبادرات موضحاً أن الجمارك وضعت خطوات ثابتة في تطوير العمل الجمركي وستظل تحمي تراب هذا البلد مكافحةً للتهريب في جميع المنافذ والحدود المنتشرة سدا منيعاً في وجه أصحاب النفوس الضعيفة من المهربين العابثين باقتصاد البلاد.

الجمارك تدشن خدمة إستخراج حجم العمل إلكترونيا

startدشن سعادة اللواء شرطة حقوقي د. سيف الدين عمر سليمان – رئيس هيئة الجمارك العملية الجمركية الخاصة باستخراج حجم العمل للصادرات والواردات للمخلصين والموردين والمصدرين المتعاملين مع الجمارك من على البعد من خلال موقع الجمارك على الانترنت

وفي تصريح لسعادته أفاد ان من مميزات هذه الخدمة تقليل زمن التخليص للموردين والمصدرين ووكلاء التخليص مما يتيح لهم الوقوف على حجم أعمالهم وتوفير الجهد والمال واستخدام الأدوات التقنية وأيضا انتقال الخدمة لهم من داخل مكاتبهم واعداً بتقديم عدد من الخدمات في الفترة القادمة لكي يتم إصدار إحصاءات لحركة التجارة الدولية للسودان والتي هي الأن متاحة على الانترنت مشيداً بنجاح التجربة.

من جانبه أوضح السيد محمد الحسن إبراهيم القاضي وكيل التخليص بمطار الخرطوم والموانئ الجافة أن التعامل باستخراج حجم العمل كان يتم من خلال إدارة الإحصاء بهيئة الجمارك بحضور العميل وتقديم الطلب ودفع الرسوم وبعد ذلك يتم استخراج الشهادة أما الأن فأصبح الأمر متاحاً عبر الإنترنت لكل المتعاملين

وفي ذات السياق أوضح العميد شرطة معاش/ جليس محمد خلال تدشين حجم العمل للمخلصين والمتعاملين مع الجمارك نجزل الشكر لهيئة الجمارك للتطور التقني الملحوظ في الإجراءات الجمركية والذي أتاح لنا اختصار الإجراءات والزمن، مشيرا بتقديمهم يد العون للجمارك.

الجدير بالذكر أن خدمة حجم العمل الالكتروني تأتي في إطار سعي الجمارك لتطوير العمل وتقديم الخدمات الإلكترونية استشعاراً لتطبيق مفاهيم جمارك القرن الـ21 المتمثلة في إدارة المخاطر والمراجعة اللاحقة وغيرها من المفاهيم الجمركية التي تؤدي إلى تسهيل التجارة   .

 

 

 

ضبط (2) طن مخدر (قات) بحوزة أجانب 06/05/2015

DSC_4476تمكنت الإدارة العامة لمكافحة التهريب بالجمارك شعبة شرق النيل من ضبط عدد (140) طرد كبير من نبتة القات المخدرة وذلك اثر توفر معلومة تفيد بأن أحد المنازل بمنطقة جنوبي الخرطوم يستخدم كمخزن لتوزيع القات بواسطة (الركشات).

وأوضح سعادة اللواء شرطة/ د.بشير الطاهر بشير مدير الإدارة العامة لمكافحة التهريب أن العملية تمت بعد مراقبة لصيقة لفترة طويلة كللت بضبط ثلاثة أجانب بحوزتهم عدد (140) جوال مخدر من نبتة (القات) يحتوي كل جوال على عدد(20) كيس بلغ مجمل الكمية عدد(2) طن كانت معدة للتوزيع.

وأشاد سعادته بيقظة وفطنة قوات مكافحة التهريب مؤكداً أن قواته ستظل تحمي البلاد وشبابها بمحاربة المحرمات وكل ما يهدد صحة الإنسان وستضرب بيد من حديد كل العابثين بأمن وسلامة المواطن.

هيئة الجمارك والبنك السعودي السوداني يوقعان عقد تحصيل خدمة الرسوم الجمركية الكترونيا 04/05/2015

DSC_0165شهد فندق كنون بالخرطوم مراسم توقيع عقد تحصيل الرسوم الجمركية الكترونيا بين هيئة الجمارك والبنك السعودي السوداني بحضور عدد من قيادات الجمارك وموظفي البنك حيث وقع عن هيئة الجمارك العميد شرطة أنور عبدالله الصديق رئيس لجنة التحصيل اﻻلكتروني وعن البنك السعودي السوداني السيد عز الدين الصديق المدير العام المكلف للبنك. العميد شرطة أنور عبدالله الصديق رئيس لجنة التحصيل اﻻلكتروني أوضح أن الجمارك فخورة بمثل هذه الشراكات مع البنوك وأن البنك السعودي السوداني من أهم البنوك العاملة في المواقع التي لها أثر كبير في الايرادات الجمركية وأن خدمة تحصيل الرسوم الجمركية الكترونيا واحدة من المشاريع الحديثة التي تقوم بتطبيقها هيئة الجمارك السودانية بعد استخدام احدث الاصدارات في برنامج الاسيكودا واحدث لغات البرمجة وبرامج التشغيل وقواعد البيانات مما أهلها لتكون في الصدارة والمضي بثبات في تطبيق الحكومة الإلكترونية كما أن الخدمة تحقق أهداف خطة الجمارك وذلك بسرعة تخليص البضائع وتحصيل الرسوم وتسهيل حركة التجارة وتعتبر واحدة من اتجاهات الجمارك للتقليل من المستندات الورقية وضمان للجودة في العمل الجمركي. وفي كلمته أوضح المدير العام المكلف للبنك السيد عز الدين الصديق أن إدارة التقنية بالبنك قامت بالربط الشبكي وقاعدة البيانات المطلوبة بين البنك وهيئة الجمارك وان إدارة البنك تسعى الى تطوير أنشطتها وعقد شراكات اخرى مع هيئة الجمارك مؤكدا سرعة الخدمة في تحصيل الرسوم الجمركية إلكترونيا ويمكن اتمام الخدمة عبر اي فرع من فروع البنك ومن اي مكان بكل سهولة ويسر.