زيارة وزير مالية جمهورية مصر العربية لهيئة الجمارك السودانية 12/04/2021

عقــد صباح اليوم برئاسة هيئة الجمارك إجتماع مشترك بين وزير المالية المصري د. محمد أحمد معيط و رئيس هيئة الجمارك الســودانية الفريق شرطة د. بشير الطاهر بشير بالتنسيق مع وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي.
تنـاول الإجتماع منـاقشة عدد مـن المــواضيع التي تستهــدف تبـــادل الخبرات والمعلومات في العمل الجمركي والتعاون المشترك لحل كافة العقبات والقضايا الجمركية التي تعوق التبادل التجاري ونقل البضائع والركـــاب .
تم نقاش مستفيض حول عدد من المواضيع الجمركية التي تسهم في تحديث وتطوير العمل الجمركي وقد اتفق الجانبان على تفعيل العمل الجمركي عبر اللجان المشتركة والبــرتوكولات بما يخـــدم مصـــلحة البلــدين الشقيـــقين .
حضـــر الإجتماع قيادات هيئة الجمارك من مدراء الإدارات العـــامة والــدوائـر والــوفد المصــري المتمثل في نائـب الــوزير والمسـتشار التجـــــاري و ممثلي وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي.

هيئة الجمارك بالتعاون مع بنك السودان المركزي ينظمان ورشة ضوابط النقل المادي عبر المطارات والحدود 04/04/2021

شهدت الأستاذة سهام عثمان محمد أحمد وكيل وزارة العدل والسيد رئيس هيئة الجمارك الفريق شرطة د.بشير الطاهر بشير والسيد محمد أحمد البشرى نائب محافظ بنك السودان والسادة مدراء الإدارات العامة والدوائر بهيئة الجمارك وعدد من منسوبي وحدة المعلومات المالية وبنك السودان المركزي ودائرة الشؤون القانونية والمخالفات بالجمارك الجلسة الافتتاحية لورشة “ضوابط النقل المادي عبر المطارات والحدود” والتي انعقدت صباح اليوم بفندق كورنثيا بالخرطوم، وتهدف هذه الورشة لتحقيق أعلى مستوى من الضبط لعمليات النقل المادي للأموال، والوقوف على واقع المؤسسات والجهات الحكومية وغير الحكومية المؤثرة في عملية النقل المادي للأموال عبر المطارات والحدود مع التأكيد على وضع الحلول وتعزيز روح العمل كفريق واحد وأحكام التنسيق بين الجهات ذات الصلة لتحقيق الأهداف العليا للبلاد، وتأتي الورشة برعاية كريمة من الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الإقتصادي، وتم تقديم عدد من الاوراق خلال الورشة وخرجت بالعديد من التوصيات التي من شأنها أن تؤطر لوضع نظام خاص بالنقل المادي عبر الحدود للعملة والأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها، وكذلك الذهب والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة.

رئيس هيئة الجمارك يقف على الضبطية الكبيرة لآثار تاريخية تم ضبطها بواسطة إدارة المعلومات والعمليات بالإدارة العامة لمكافحة التهريب وإدارة الملكية الفكرية بهيئة الجمارك 01/04/2021

وقف السيد رئيس هيئة الجمارك الفريق شرطة د. بشير الطاهر بشير والسيد مدير الإدارة العامة لمكافحة التهريب مساء اليوم على الإنجاز الكبير لهيئة الجمارك السودانية ذلك بضبط كمية كبيرة من القطع الأثرية كانت في طريقها للتهريب والتي تقدر بعدد أربعون قطعة أثرية، الجدير بالذكر أن العملية النوعية لضبط مثل هذه المقتنيات الأثرية تمت المتابعة وجمع المعلومات والترتيب لها بالتنسيق التام مابين إدارتي الملكية الفكرية بهيئة الجمارك والمعلومات والعمليات بالإدارة العامة لمكافحة التهريب كما تم تنفيذ عملية القبض بالتنسيق مع فرع المكافحة شرق النيل هذا وقد ثمن عاليا السيد رئيس هيئة الجمارك الفريق شرطة د. بشير الطاهر بشير مجهودات منسوبيه في الإدارات المختلفة لحماية الإقتصاد ومكافحة التهريب بكل أنواعه كما حث منسوبيه بمزيد من الجهد والعطاء من أجل حفظ مكتسبات الوطن وتفيد متابعات إعلام هيئة الجمارك أن هذة الآثار تعتبر من المقتنيات النادرة وباهظة الثمن.

توضيح حول تحريك سعر الدولار الجمركي إلى 20 جنية 16/03/2021

*بسم الله الرحمن الرحيم*

 

*هيئة الجمارك السودانية*

 

*توضيح حول تحريك سعر الدولار الجمركي إلى 20 جنية*

 

يستخدم الدولار الجمركي في تحديد قيمة السلع المستوردة وتوحيد جميع المعاملات الجمركية بغرض تحصيل الرسوم والضرائب الجمركية بعيداً عن تقلبات ومضاربات وتعدد أسعار صرف العملات. وتلجأ الحكومات لهذا الإجراء نتيجة للظروف الإستثنائية التي تتجاوز مقدراتها في الخروج من الأزمات الإقتصادية المعقدة. ويعتبر تحرير سعر صرف الدولار الجمركي وتوحيده مع سعر الصرف الرسمي الذي يحدده البنك المركزي هو العودة للأصل العام بعد زوال الأسباب الاستثنائية التي تجعل الحكومات تتعامل بالدولار الجمركي. وتشهد حاليا قيمة الجنيه استقراراً واضح مقابل العملات الأجنبية، بل سوف يحدث تراجع فى المستقبل القريب لسعر الدولار، هذا التعافي للجنيه هو الدافع الأساسي الذي سوف يؤدي إلى إلغاء الدولار الجمركي والذي لم يعد لوجوده داع اعتماداً على المعطيات الماثلة، ونؤكد أن الهدف الأساسي من تعديل قيمة الدولار الجمركي هو المساهمة في تنفيذ حزمة الإصلاحات والسياسات والإجراءات في الإقتصاد الكلي وليس فقط بهدف زيادة الإيرادات الجمركية. تؤكد هيئة الجمارك أن الإصلاح في قيمة الدولار الجمركي تقابله عدة إجراءات للمحافظة على توازن مستوى الأسعار العام وعليه تظل كل المدخلات الزراعية والصناعية والسلع الإستراتيجية معفاة من الرسوم الجمركية بالإضافة إلى السلع الإستراتيجية، وسوف يستمر إعفاء قائمة السلع الغذائية المنتقاة وتتبعها سلع أخرى بالإعفاء أو التخفيض الفوري. والأهم من ذلك سوف تعفى سلع المواد الخام المستوردة من الرسوم الجمركية تشجيعاً وحماية للإنتاج المحلي وإحلال الواردات بالصناعات المحلية، هذه الإجراءات تعتبر فرصة جادة للإصلاح الإقتصادي وتتطلب تضافر وتنسيق كل الجهود الحكومية والقطاع الخاص، كما تتطلب سوق منضبط بشكل عام وعدم استغلال قرار تحسين وضع الدولار الجمركي باطماع رفع الأسعار لتحقيق مكاسب شخصية على حساب المواطن وهذه سوف تواجه بإجراءات صارمة. وتؤكد هيئة الجمارك ان هناك المزيد من الإعفاءات الجمركية سوف تطبق على السلع التي تهم معيشة المواطنين.

*هيئة الجمارك*

وزير المالية يشيد بمجهودات هيئة الجمارك في مكافحة الجرائم العابرة 08/03/2021

أشاد وزير المالية والتخطيط الإقتصادي د.جبريل إبراهيم بمجهودات هيئة الجمارك ومكافحة الجرائم العابرة للحدود.

جاء ذلك خلال وقوفه اليوم بمكتبه على معروضات ضبطيات لعام 2018- 2019م والتى حوت 48,151.4 جرام من الذهب و388.010.00 دولار أمريكي ،2.572.120.00 ريال سعودي 73.355.00 درهم اماراتى ,11.650.00 ريال قطري ،26.300.00 يورو ،15.080.00جنيه استرليني، و 8.660.00 جنيه سودانى، حيث أكملت المعروضات مرحلة التقاضي وأصبحت ملك لحكومة السودان، وذلك بحضور الاستاذة امنه ابكر وكيل المالية ود.امين صالح وكيل التخطيط بالوزارة ومدير هيئة الجمارك الفريق د.بشير الطاهر بشير .

ووعد د.جبريل إبراهيم بتوفير الأجهزة المتطورة لهيئة الجمارك ومكافحة التهريب والتى تساعد فى الكشف على هذه الجرائم التى تهدد الأمن والاقتصاد الوطني، وأكد أن الحكومة تقدر مجهودات الهيئة فى مكافحة الجرائم، وأضاف أن السياسات الاقتصادية التي إنتهجتها الحكومة كتوحيد سعر الصرف تساعد المواطن فى بيع وشراء العملات والذهب من الجهات الرسمية من غيراللجوء الى التهريب.

من جانبه أكد الفريق د.بشير الطاهر بشير جاهزية الجمارك في حماية الاقتصاد الوطني، وقال ان التهريب من أكبر التحديات التي تواجههم والذي يحتاج الى أجهزة متطورة حتى يتم الكشف على هذه الجرائم.