بتشريف وزير التجارة….الجمارك تدشن مركبات جديدة لمكافحة تهريب السلع 30/03/2020

دشن الأستاذ مدني عباس مدني وزير التجارة والصناعة صباح اليوم برئاسة هيئة الجمارك أسطول مركبات الإشراف والدوريات الجديدة للمساهمة في منع تهريب السلع المدعومة ، مزودة بأحدث وسائل الاتصال وأجهزة التتبع، وذلك انطلاقاً من الدور الريادي لهيئة الجمارك ومحاربتها لتهريب السلع المدعومة.
وأبان الوزير لدى مخاطبته هيئتي القيادة والإدارة بالجمارك أن الزيارة تأتي لدعم السياسات الإقتصادية والتجارية التي تنتهجها الوزارة لوقف الجشع والفوضى التي يشهدها السوق في هذه المرحلة الاستثنائية من فترة الحكم الانتقالي، مؤكداً أن الوزارة والجهات ذات الصلة ستقف سداً أمام المتلاعبين بقوت الشعب.
‏موضحاً أن هنالك آلية ثلاثية من الوزارة ومباحث التموين التي عمادها الشرطة وهيئة الجمارك من أجل دعم وحماية المواطن السوداني ومكافحة تهريب السلع الغذائية والذي لا يتأتي إلا بتضافر الجهود.
من جانبه أوضح الفريق شرطة د. بشير الطاهر بشير رئيس هيئة الجمارك أن فكرة مكافحة التهريب الداخلي للسلع الغذائية ليست وليدة اللحظة بل هو قسم كان موجود بالجمارك منذ التسعينات بإسم المرور المركزي قوامه وجود قوة تعمل على سد منافذ تهريب السلع.
وأضاف الطاهر أنهم يأملون في تغطية العاصمة بالارتكازات والأطواف الجوالة للإحالة دون تسرب السلع الغذائية وانه سوف يكون هنالك تنسيق تام مع إدارة التموين بأطواف مشتركة للحيلولة دون تهريب السلع خاصة الدقيق والسكر والسلع الإستراتيجية من اجل الدولة والمجتمع.
‏الجدير بالذكر انه من ضمن الزيارة تم عرض تقرير تعريفي عن الجمارك قدمته دائرة التخطيط بالجمارك وضح من خلاله جملة الضبطيات من السلع الإستراتيجية خلال الأعوام السابقة والتي تبين بالإحصائيات كمية السلع المهربة خارج حدود البلاد والتي تنعكس سلباً على الميزان التجاري.
‏وكان قد وقف السيد الوزير على جاهزية السيارات الجديدة وأطقمها من الضباط وضباط الصف والجنود. وأضاف أن انتشار هذه القوات لهذا الغرض له ما بعده وستكون له نتائج علي أرض الواقع والجدير بالذكر أن التدشين حضره السيد اللواء شرطة طارق الرشيد وعدد من ضباط مباحث التموين التابعين للجنة القومية للتموين.

جمارك مطار الخرطوم تبيد بضائع وسلع ضارة بصحة الانسان 27/03/2020

أبادت إدارة جمارك مطار الخرطوم بمردم (ابو وليدات) شمالي أمدرمان عدد (٢٠) طن من البضائع والسلع عبارة عن ٩٢٢ إعلان حجز ومهملات تقدر قيمتها بمليون وثمانمائة الف جنيه سوداني وذلك بعد إكتمال كافة الإجراءات القانونية وحضور كافة الجهات ذات الصلة المعنية بعملية الإبادة .

وأفاد العقيد شرطة أحمد عمر محجوب رئيس لجنة الابادة أن الهدف من الإبادة هو حماية المجتمع وصون أمنه والحفاظ على صحة المواطن من كافة المهددات الأمنية والمخاطر لذلك جاءت عملية الابادة للقضاء على تلك المخاطر، وأشار العقيد عمر إلى إبادة خمور وأدوات ميسر بالاضافة لعقاقير طبية ومستحضرات تجميل غير مستوفية للاشتراطات الصحية وبضائع ضارة بصحة الإنسان من أغذية منتهية الصلاحية إلى جانب كميات من الملابس المستعملة التي قد تحمل أمراض.
وأوضح رئيس لجنة الإبادة (للمكتب الصحفي للشرطة) أن إدارة جمارك مطار الخرطوم بالمرصاد لضبط كافة المهددات الأمنية والمخاطر وإبادة جميع المخالفات من البضائع والسلع والمهملات بعد إكتمال كافة المطلوبات القانونية وفق قانون الجمارك وقوانين الجهات ذات الصلة للحفاظ على صحة المواطن السوداني .

وزير المالية يقف على ضبطية الكوكايين بمطار الخرطوم ويشيد بمجهودات الجمارك 11/03/2020

وقف السيد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د.إبراهيم البدوي بحضور السيد رئيس هيئة الجمارك الفريق شرطة د.بشير الطاهر بشير والسيد مدير إدارة جمارك مطار الخرطوم وعدد من السادة الضباط، وقف على حجم الإنجازات الكبيرة وضبطية الكوكايين الأخيرة التي تمت بمطار الخرطوم وتلقى سيادته تنوير من السيد رئيس هيئة الجمارك عن الهيكل التنظيمي لهيئة الجمارك المكون من عدد اربعة إدارات عامة هي الادارة العامة للشئون العامة، الادارة العامة لمكافحة التهريب، الادارة العامة للعمليات الجمركية والادارة العامة للالتزام والتسهيل،كما وقف على معرض مصغر يحتوي على نماذج للضبطيات في الاشهر الاخيرة تمثلت في(حبوب مخدرة مختلفة -عملات حرة-دولار أسود- محاولات تهريب ذهب باشكاله) وطرق مختلة.
ومن ثم إجتمع بالقيادات الجمركية العاملة بمطار الخرطوم حيث قدم لهم التهنئة بهذا الانجاز نيابة عن الحكومة الانتقالية مشيداً بمستوى الاداء من حيث تحقيق الربط والدور الرقابي للحفاظ على مقدرات الأمة وحماية شبابها وأعرب عن سعادته بهذه الزيارة التي تأتي في إطار رفع الروح المعنوية لمنسوبي الجمارك والوقوف على الانجازات والضبطيات الاخيرة ومحاولات التهريب مؤكدا دعمهم للجمارك للقيام بواجباتها على الوجه الاكمل وهي دوما بقدر التحدي والانجاز كما اشاد سيادته بالمجهودات الكبيرة التي تضلع بها الجمارك ومكافحة التهريب وحماية الاقتصاد وتحقق الربط المقدر.
واوضح السيد رئيس هيئة الجمارك الفريق شرطة د.بشير الطاهر بشير ان جمارك مطار الخرطوم محطة أساسية وحائط صد للكثير من عمليات التهريب التي تتم من بعض الركاب وما تسببة هذه المواد الضارة من تهديد للمجتمع، موضحاً ان الضبطية الاخيرة تعتبر ضبطية نوعية وحديثة حيث تم ضبط سيدة تحمل عدد ستة كيلوجرامات ونصف من مخدر الكوكايين مبينا ان الجمارك بالرغم من تطور طرق التهريب ظلت تستخدم احدث الانظمة للكشف عن مثل هذه المهددات ومن خلال التدريب المستمر والخبرة الممتازة لمنسوبيها وادخال احدث البرامج والتطبيقات وفق متطلبات منظمة الجمارك العالمية كما أن هنالك أجهزة كشف شخصية سيتم تدشينها خلال الايام القليلة القادمة بجانب الكشف بالاشعة السينية وبالاضافة لاستخدام الكلاب الشرطية للكشف عن تهريب المخدرات على وجه الخصوص، مؤكداً ان قوات الجمارك مؤهلة بصورة احترافية مما يمكنها من القيام بواجباتها على الوجه الاكمل ودعا منتسبيه بالحفاظ على مقدرات الوطن وبذل قصارى جهدهم للكشف عن مثل هذه المواد الضارة بالبشر عموما.
من جانبه اوضح العميد شرطة طارق عبد الحميد مدير إدارة جمارك مطار الخرطوم في تصريح (للمكتب الصحفي للشرطة)أن الضبطية تمت بحوزة امرأة أجنبية قادمة للبلاد بحجة العمل في السودان لمدة عشرة أيام. موضحاً أن الضبطية تمت من قبل الضباط وضباط الصف والجنود الموجودين بالصالة بالتنسيق التام بين فرع المخدرات والسموم بإدارة جمارك مطار الخرطوم والكلاب الشرطية الجمركية والإدارة العامة للأدلة الجنائية دائرة المختبرات الجنائية.
العميد شرطة حقوقي عبد الرحمن بدوي عبيد مدير فرع الصالات والتارمك ثمن الدور الكبير والسند المتعاظم الذي تقدمه قيادة الشرطة ممثلة في المدير العام وأركان حربه والدعم غير المحدود من رئيس هيئة الجمارك خاصة في أعمال المكافحة والرقابة، والتنسيق المثمر بين كافة الأجهزة الأمنية بمطار الخرطوم.
معتبراً أن الضبطية من الجرائم العابرة للحدود عبر أكثر من دولة يتم التخطيط لها ببراعة ودقة متناهية، وأوضح أن المضبوطات من المخدرات كانت مخفية بطريقة إحترافية للتمويه حيث انها ملفوفة بحاجز مطاطي ثم مادة بترولية نفاذة وعازل بلاستيكي لتفادي الرقابة الإلكتروني وتضليل حاسة الشم لدى الكلاب الشرطية، موضحاً انه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بنيابة الجمارك توطئةً لتقديم المتهمة للعدالة الجنائية.

جمارك المطار تضبط 6 كيلو مخدر الكوكايين بحوزة شابة أجنبية 10/03/2020

أكد الفريق شرطة د. بشير الطاهر بشير رئيس هيئة الجمارك أن قوات جمارك مطار الخرطوم بالمرصاد لكافة المحاولات التهريبية الفاشلة التي تدمر الاقتصاد وعقول والشباب، وذلك لدى وقوفه على ضبطية نوعية لمخدرات قادمة للبلاد أحبطتها إدارة جمارك مطار الخرطوم بصالة الوصول، وذلك بتوقيف سيدة أجنبية وتفتيشها، ضُبطت بحوزتها و داخل حقيبتها الشخصية مايفوق عن الـ(6) كيلو من مخدر الكوكايين والذي يعتبر من أخطر أنواع المخدرات إطلاقاً.
وأشاد الطاهر بفطنة ويقظة قوات إدارة جمارك مطار الخرطوم من الضباط وضباط الصف والجنود، وأشار إلى أن الخبرات المتراكمة لمنسوبي جمارك المطار والدورات التدريبية العالية خلقت حس أمني عالي لديهم نتج عنه ضبط العديد من حالات التهريب لما نالوا من دورات تدريبية عالية، مشيداً بصفة خاصة بالقوة التي قامت بإحباط هذه المحاولة.

وصرح العميد شرطة طارق عبد الحميد مدير إدارة جمارك مطار الخرطوم (للمكتب الصحفي للشرطة) أن الضبطية تمت بحوزة امرأة أجنبية قادمة للبلاد بحجة العمل في السودان لمدة عشرة أيام. موضحاً أن الضبطية تمت من قبل الضباط وضباط الصف والجنود الموجودين بالصالة بالتنسيق التام بين فرع المخدرات والسموم بإدارة جمارك مطار الخرطوم والكلاب البوليسية الجمركية والإدارة العامة للأدلة الجنائية دائرة المختبرات الجنائية.

من جانبه ثمن العميد شرطة حقوقي عبد الرحمن بدوي عبيد مدير فرع الصالات والتارمك الدور الكبير والسند المتعاظم الذي تقدمه قيادة الشرطة ممثلة في المدير العام وأركان حربه والدعم غير المحدود من رئيس هيئة الجمارك خاصة في أعمال المكافحة والرقابة، والتنسيق المثمر بين كافة الأجهزة الأمنية بمطار الخرطوم.

معتبراً أن الضبطية من الجرائم العابرة للحدود عبر أكثر من دولة يتم التخطيط لها ببراعة ودقة متناهية، وأوضح أن المضبوطات من المخدرات كانت مخفية بطريقة إحترافية للتمويه حيث انها ملفوفة بحاجز مطاطي ثم مادة بترولية نفاثة ومن بعد ذلك بعازل بلاستيكي لتفادي الرقابة الإلكتروني وتضليل حاسة الشم لدى الكلاب البوليسية، موضحاً انه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بنيابة الجمارك توطئةً لتقديم المتهمة للعدالة الجنائية.

إعلان هام 02/03/2020

  • تعلن إدارة المخاطر السادة (الشركات التجارية وأسماء الأعمال والمؤسسات الحكومية والخاصة) إستمرارية العمل الذي بدء في سبتمبر 2019م والخاص بتحديث بيانات الأرقام الضريبية, وضرورة تكملة إجراءات تحديث بيانات الرقم التعريفي الضريبي بنظام معالجة البيانات بهيئة الجمارك (الأسيكودا) وذلك في الفترة من (1 – 31 /مارس/2020م) كفترة أخيرة.

  • وبنهاية الفترة المحددة سيتم إيقاف جميع الأرقام الضريبية التي لم تكمل إجراءات التحديث.

  • عليه ترجو إدارة المخاطر جميع الجهات المعنية بالمسارعة في تكملة الإجراءات بمكاتبها برئاسة هيئة الجمارك.

  • للإستفسار الإتصال بالرقم : 0124384466 .