هيئة الجمارك تحتفل بختام مشروع ضرب النار السنوي للعام 2014م 17/11/2014

DSC_5484أكد اللواء شرطة حقوقي/د. سيف الدين عمر سليمان رئيس هيئة الجمارك اهتمام الجمارك بالتدريب والتأهيل لرفع قدرات منسوبيها للمحافظة على التطور والتقدم الذي ظلت تشهده قوات الجمارك من خلال تقنية الأعمال الجمركية التي تدعم الاقتصاد الوطني بجانب العمل على محاربة التهريب وضبط المهربين، جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم ختام مشروع ضرب النار السنوي رقم (15) لمنسوبي هيئة الجمارك بمعسكر الشهيد ابوعلامة بالمرخيات بحضور اللواء/ داوؤد تاور مدير الإدارة العامة لتدريب ضباط الصف والجنود ممثل مدير عام قوات الشرطة، مشيرا إلى أن التحديات والمسئوليات الكبيرة التي تواجها قوات الجمارك تتطلب الجاهزية عبر الخطط والبرامج التدريبية المتقدمة، مشيداً بالدور الكبير لدائرة التدريب وإسهامها في استحداث حزم تدريبية متطورة تسهم في اعداد الفرد لمجابهة كافة التحديات التي تنتظر الجمارك، مبيناً أن الجمارك ظلت سنداً قوياً لقوات الشرطة في مجال مكافحة التهريب والاتجار بالبشر والمخدرات والبضائع المهربة بجانب دورها في دعم خزينة الدولة بالموارد التي بها تقوم مشاريع الدولة الإستراتيجية ، مضيفا أن برامج التدريب والتأهيل ستستمر جنباً إلى جنب مع برامج التقنية والتطور حتى تكون الجمارك في مصاف مؤسسات الدولة التي تقدم أفضل الخدمات للمواطن.

من جانبه أشاد اللواء شرطة/ داؤود تاور باهتمام الجمارك بالتدريب وصقل منسوبيها حتى يكونوا أكثر قوة على حماية مكتسبات الوطن بالحد من التهريب وفق احدث الوسائل التدريبية التي تجعلهم قادرين على تحقيق النجاح المطلوب،داعيا لبذل مزيد من الجهد حتى تكون الجمارك أكثر جاهزية للتصدي للمهددات الأمنية بجانب الأجهزة الأمنية الأخرى التي تعمل على تحقيق الأمن والاستقرار وفق البرامج التدريبية الخاصة بحماية الأرض والعرض.

العميد شرطة/ زينب يوسف هباني مدير دائرة التدريب بهيئة الجمارك أشادت بدعم رئاسة الجمارك للبرامج والخطط التدريبية التي تعمل من خلالها على تأهيل منسوبي الجمارك ورفع قدراتهم التدريبية للتصدي لكل محاولات ضرب الاقتصاد الوطني عبر التهريب بكافة أنواعه، مشيرة أن مشروع ضرب النار السنوي لهذا العام استهدف عدد (868) من الضباط بجانب عدد (2163) من ضباط الصف والجنود.

ورشة إطار معايير أمن وتسهيل سلسلة تزويد التجارة الدولية والمشغل الإقتصادي 13/11/2014

DSC_4084أكد اللواء شرطة حقوقي / د. سيف الدين عمر سليمان رئيس هيئة الجمارك أن إفتتاح المعابر أحد أهم إستراتيجيات الجمارك خلال الفترة المقبلة خاصة أن البلاد تشهد إنفتاح اقتصادي وكشف سعادته عن خطة الجمارك لإنشاء عدد من المعابر مع دول الجوار كمعبر أرقين ومعابر على حدود كل من إرتريا – إثيوبيا – تشاد ومعبر أشكيت قسطل  خير دليل فهو مشروع تجريبي في إطار تطوير نظام العبور الجمركي على المستوى الإقليمي . وأبان سعادته في إفتتاح ورشة إطار المعايير وأمن وتسهيل تزويد التجارة الدولية والمشغل الإقتصادي المعتمد في الفترة من 11/11 – 13/11/2014م والتي تقام ضمن التعاون الفني مابين منظمة الجمارك العالمية وهيئة الجمارك والتي تهدف إلى بناء القدرات وتدريب ضباط الجمارك على الأدوات الحديثة لتطوير الأداء الجمركي وتسهيل حركة التجارة الدولية. والسودان أحد الدول التي تهتم بسلسلة تزويد وتسهيل التجارة الدولية والذي لا يتأتى إلا عبر البرنامج المعد لذلك ( برنامج سيف ) الذي تبنته منظمة الجمارك العالمية والذي ينطوي على محورين محور الجمارك والجمارك والجمارك والقطاع الخاص ومحور جديد آخر وهو العلاقة ما بين الجمارك والوحدات الحكومية الأخرى. وأيماناً بالجمارك بضرورة تسيير العمل الجمركي وصولاً للعالمية وفق أفضل الممارسات والمعايير المطبقة عالمياً والتي أحد منها برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد ( القائمة الذهبية ) جاء برنامج بناء القدرات وتدريب ضباط الجمارك على الأدوات الحديثة لتطوير وتسهيل التجارة وخاصة في المعابر ( معبر أشكيت قسطل كموقع تجريبي ) وقدمت منظمة الجمارك إطار عمل ينطوي على عدة معايير لتأمين وتسهيل التجارة الدولية للوصول للعالمية ومفهوم المشغل الاقتصادي المعتمد هو أحد النماذج الدولية لدعم عملية تأمين التجارة وهو ما يعرف بالقائمة الذهبية وهو يتضمن عدد من الأطراف ( مصنعين – موردين – مصدرين – مخلصين – وسطاء ) … إلخ.

ومن أهم أهداف هذه الخدمة دعم الإقتصاد الوطني وزيادة تدفق البضائع الواردة والصادرة وتفعيل التعاون مابين الجمارك والشراكات المميزة في مستوى الالتزام بالقوانين واللوائح الجمركية وأيضاً القوانين واللوائح الأخرى ذات الصلة .

وفي ختام حديثه شكر سعادته المتحدثون في هذه الورشة الخبير بمنظمة الجمارك العالمية السيد بانو باتي والخبير فوانج لي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الداعم لهذا البرنامج  لما ظل يقدمه للسودان بصفة عامة وللجمارك بصفة خاصة آملين في مزيداً من الدعم مستقبلاً.

هيئة الجمارك تدشن العمل بنظام البصمة الالكترونية

DSC_4541دشن سعادة اللواء شرطة حقوقي /د. سيف الدين عمر سليمان – رئيس هيئة الجمارك صباح اليوم العمل بنظام البصمة الالكترونية للمتعاملين مع الجمارك بحضور عدد مقدر من السادة مدراء الادارات العامة وضباط هيئة الجمارك بجانب اعداد غفيرة من المواطنين أصحاب المعاملات مع الجمارك وذلك بمباني النافذة الموحدة برئاسة هيئة الجمارك .

وعقب التدشين قال سعادته أن نظام البصمة الالكترونية هو نظام معني بالتحقق من صاحب الشأن والتأكد من هويته لاكمال الإجراءات الخاصة باستثناءات المركبات ، مضيفاً أن صاحب الشأن يقوم بادخال بصمته عند بداية الإجراءات بجهاز المغتربين ثم بعد ذلك يتم ارسال البصمة الي هيئة الجمارك عبر الربط الشبكي الموجود بين هيئة الجمارك وجهاز المغتربين، وعند حضور صاحب الشأن للجمارك يتم التحقق من بيانته ومستنداته وبواسطة البصمة يتم التعرف علي شخصيته ، ومن ثم بعد ذلك يتم أرسال معاملته الي المحطة الجمركية الموجودة بها مركبته وأعطائه مستند يحمل باركود فيه معاملته.DSC_4558

هذا ويعد البرنامج من الاضافات الحقيقية لهيئة الجمارك في سبيل تقليل زمن التخليص وسرعة الاجراءات وتلافي مشاكل التزوير .

هيئة الجمارك و شركة الخدمات المصرفية (EBS) يوقعان عقد شراكة لتحصيل الرسوم الجمركية الكترونياً 03/11/2014

DSC_3576وقعت هيئة الجمارك و شركة الخدمات المصرفية الإلكترونية (EBS) اليوم بقاعة إتحاد المصارف السودانى عقد خدمة التحصيل الإلكترونى للرسوم الجمركية عبر منافذ الصراف الألى لجميع البنوك والمصارف بحضور ممثلين لوزارة المالية الإتحادية والبنك المركزى والمؤسسات المصرفية ذات الصلة .

وقال اللواء شرطة حقوقي د. سيف الدين عمر سليمان رئيس الهيئة أن الجمارك ظلت تعمل على تطوير العمل الجمركى إلكترونياً بما يتوافق مع موجهات منظمة الجمارك العالمية من مرحلة إلى أخرى سعياً منها لحوسبة كل الأعمال الجمركية إلكترونياً دعماً للإقتصاد السودانى خاصة بعد نجاح تجربة برنامج الإسيكودا العالمى الذى قامت بتطبيقه معظم دول العالم وكانت الجمارك السودانية حضوراً فاعلاً فى تطبيق هذا البرنامج الهام الذى أتاح لعملاء الجمارك الفرصة للتعامل المباشر من اي مكان واي زمان عبر الانترنت مما سهل لهم سرعة الإجراءات وقلل الوقت ، مؤكداً ان العام 2015م سيشهد مزيد من ثورة التقنية من خلال إستلام كافة المعاملات المالية إلكترونياً فى كل المنافذ الجمركية ، مبيناً ان عمليات الربط الشبكى التى إنتهجتها الجمارك تعمل على تسهيل حركة التجارة بجانب توفير إحصائيات وبيانات دقيقة وتخفيض للزمن وتقليل للوقت .

من جانبه أشار المهندس عمر عثمان عمرابى مدير شركة الخدمات المصرفية ان الخدمة الموقعة بين الشركة وهيئة الجمارك تستفيد منها كل القطاعات المصرفية عبر كل المواقع والتى تمكن المخلص من دفع رسومه بسهولة ويسر من أى مكان وستشمل الخدمة كذلك القطاع الخاص تحقيقاً للحكومة الإلكترونية والتى نسعى من خلالها لمساعدة المواطنين وتسهيل إجراءأتهم الجمركية إلكترونياً بما يتوافق وموجهات البنك المركزى .

الجمارك تضبط كمية من الموبايلات المهربة 30/10/2014

3اثر معلومة توفرت لادارة العمليات والمعلومات بالادارة العامة لمكافحة التهريب فرع شرق النيل تمكنت هيئة الجمارك من احباط محاولة تهريب كمية كبيرة من اجهزة الموبايل بملحقاتها، وبعد مطاردة ليلية عنيفة تمكنت القوة من احباط محاولة التهريب التي تمثلت في عدد 24 كرتونة مهربة داخل عربة صالون ،وقد بلغ حجم المضبوطات عدد(5000)جهاز موبايل و(5000) بطارية بقيمة تقدر بحوالي 3 مليون جنية .

ولدى وقوفه على الضبطية أكد سعادة اللواء شرطة/د.بشير الطاهر بشير مدير الادارة العامة لمكافحة التهريب أن قوات المكافحة وعبر فروعها المنتشرة في كافة ربوع البلاد قادرة على أن تحمي وتحبط اي محاولة تضر بالاقتصاد الوطني. مشيداً بالقوة التي نفذت الضبطية وحاثاً اياهم على بذل المزيد من الجهد،كما دعى المواطنين الى اتباع الخطوات السليمة في استيراد البضائع حتى لا يعرضون انفسهم واموالهم الى الضياع.