الجمارك تحبط محاولة تهريب كميات من الجازولين والسكر والكريمات 12/06/2019

تمكنت الإدارة العامة لمكافحة التهريب بهيئة الجمارك عبر ادارتها وأفرعها المختلفة المنتشرة بكافة ولايات البلاد من خلال الارتكازات والأطواف الطويلة والقصيرة  واستخدام التقنيات الحديثة في فترة عطلة العيد من إحباط محاولات تهريب كميات كبيرة من البضائع والسلع، وقد حققت إدارة مكافحة التهريب ولاية القضارف من ضبط عدد (18) برميل جازولين محملة في عربة لوري بالإضافة الي ضبط عدد (482) كرتونة كريمات مختلفة، وقد تمكنت ادارة المكافحة كسلا من ضبط (1500) جوال سكر و (40) جوال ذرة مهربة خارج البلاد وضبط عدد خمس عربة بوكس تحمل عدد (485) كرتونة حجر  بطارية .


وعند وقوف السيد الفريق شرطة د.بشير الطاهر بشير رئيس هيئة الجمارك علي ضبط كمية من العملات المهربة عبر مطار الخرطوم كان قد أشاد بقوات الجمارك وأكد جاهزيتها للإطلاع بدورها وتحقيق أهدافها الإقتصادية والإجتماعية والأمنية وحيا قوات الجمارك ومكافحة التهريب التي ظلت مرابطة طوال فترة العيد وهي تحمي الاقتصاد السوداني من خلال سد الثغرات في الموانئ والمطارات والمعابر والحدود حماية لمقدرات الشعب السوداني.
وتفيد متابعات إعلام الجمارك أن السيد رئيس هيئة الجمارك وقف علي سير العمل بإدارات الجمارك بكل من ولايتي الجزيرة وسنار وأشاد بمستوى التحصيل الإيرادي ومكافحة التهريب وذلك علي جانب زيارة وفد اللجنة الاقتصادية بالمجلس العسكري الانتقالي للولايتين يوم الثلاثاء الماضي.

الجمارك تحبط محاولة تهريب كميات كبيرة من العملات مهربة خارج البلاد 11/06/2019

تمكنت إدارة جمارك مطار الخرطوم وردية الصديق مغادرة من ضبط محاولة تهريب كميات كبيرة من العملات مهربة إلى خارج البلاد وقد وقف اللواء بحري مهندس مستشار/ ابراهيم جابر ابراهيم عضو المجلس العسكري الانتقالي والفريق شرطة/ عماد خلف الله محمد خير رئيس هيئة التدريب والفريق شرطة د.بشير الطاهر بشير رئيس هيئة الجمارك وعدد من أعضاء اللجنة الاقتصادية بالمجلس العكسري علي حجم الإنجاز بمطار الخرطوم.
وأكد السيد الفريق شرطةد.بشير الطاهر بشير رئيس هيئة الجمارك جاهزية قواته في الجمارك ومكافحة التهريب للإطلاع بدورها وتحقيق أهدافها الإقتصادية والإجتماعية والأمنية مشيداً بيقظة وخبرة الجمارك بمطار الخرطوم التي ظلت صمام أمان لحماية الإقتصاد الوطني. كما حيا قوات الجمارك ومكافحة التهريب التي كانت ترابط طوال فترة عيد الفطر المبارك في كل الموانئ والمطارات والمعابر والحدود لحماية مقدرات الشعب السوداني.
من جانبه أوضح العميد شرطة طارق عبد الحميد مدير إدارة جمارك مطار الخرطوم أن الضبطية عبارة عن مبلغ (421,200) ريال سعودي ومبلغ (1400) يورو بصحبة مسافرة متجهة إلىإحدي الدول العربية داخل حقيبة مخبأة داخل فلين لكن يقظة وفطنة قوات إدارة جمارك مطار الخرطوم كانت بالمرصاد مؤكداً أن قوات الجمارك بمطار الخرطوم بالمرصاد لكل المتلاعبين بالإقتصاد الوطني وتقوم بإحباط كافة محاولات التهريب عبر مطار الخرطوم منعاً للتهريب بكافة أشكاله وأنواعه.
وتفيد متابعات إعلام الجمارك بحجز العملات وإتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة.

مدير عام قوات الشرطة يشيد بالجمارك 08/06/2019

بعث السيد مدير عام قوات الشرطة سعادة الفريق شرطة حقوقي عادل بشائر ببرقية إشادة لهيئة الجمارك وذلك بعد إطلاعه على تقرير الأداء المالي والإقتصادي للهيئة لشهر ابريل مشيدا بالجهود المبذولة من قبل منسوبي هيئة الجمارك في دفع عجلة الإقتصاد بالبلاد وتحقيق الأمن في أشمل صورة , متمنياً التوفيق لهيئة الجمارك رئيساً وضباط وضباط صف وجنود .
وعلى ذات الصعيد تلقى السيد الفريق شرطة د. بشير الطاهر بشير الجعلي رئيس هيئة الجمارك معايدة عيد الفطر المبارك برئاسة الجمارك من السادة مدراء الإدارات العامة والدوائر والإدارات وعدد من الضباط وضباط الصف والجنود, مضيفا أن اشادة السيد مدير عام قات الشرطة قلادة شرف في عنق جميع منسوبي الهيئة . مؤكداً أن قواته ظلت تعمل بإنضباط وهمة عالية أثناء عطلة العيد في المطارات بصالات المغادرة والوصول والتارمك في جميع المطارات والمنافذ الجمركية المختلفة لا سيما الحدودية وقوات مكافحة التهريب المنتشرة في كافة ربوع البلاد من خلال الأطواف والإرتكازات وكذلك العمل مع القوات الأمنية الأخرى في تناغم تام لحفظ وصون البلاد .
وتفيد متابعات إعلام هيئة الجمارك أن التحصيل خلال شهر ابريل بلغ 114% والتحصيل التراكمي من أول يناير حتى آخر ابريل 2019م بلغ 115% حسب نظام إحصاءات مالية الحكومة GFS .

ترقية رئيس هيئة الجمارك لرتبة الفريق 28/05/2019

يتقدم السادة مدراء الإدارات العامة والدوائر والإدارات
والضباط وضباط صف وجنود هيئة الجمارك بالتهنئة
للسيد الفريق شرطة/د.بشير الطاهر بشير الجعلي
بمناسبة ترقية لرتبة الفريق شرطة متمنين له التوفيق والسداد… ألف مبروك ومزيد من الترقي.

الاسم: د. بشير الطاهر بشير الجعلي
الوظيفة: فريق شرطة – رئيس هيئة الجمارك
مكان وتاريخ الميلاد: الدامر ولاية نهر النيل 1959
المؤهلات الاكاديمية:
بكالوريوس الاقتصاد – جامعة امدرمان الاسلامية(1985م)
دبلوم عالي في الاقتصاد – جامعة امدرمان الاسلامية(1995م)
دبلوم تقنية المعلومات -جامعة الخرطوم(1996م)
دبلوم الحاسوب:جامعة جوبا(1997م)
ماجستير في الاقتصاد – جامعة امدرمان الاسلامية (2000م)
ماجستير الدراسات الانمائية – جامعة الخرطوم(2002م)
دكتوراة في الاقتصاد – جامعة الزعيم الازهري(2004م)
الخبرات الاكاديمية:
عمل محاضرا بعدد من الجامعات
الخبرات العملية:
1/رئاسة الجمارك – البحر الاحمر – ولاية القضارف – ولاية غرب دارفور – كلية الشرطة – قوات دعم السلام – دائرة الشئون المالية- دائرة التدريب – دائرة الولايات – دائرة الخرطوم – دائرة تقنية المعلومات.
2/مدير الادارة العامة لمكافحة التهريب.
3/مدير الادارة العامة للالتزام والتسهيل.
4/مدير الادارة العامة للعمليات الجمركية.
5/رئيس هيئة الجمارك.
المشاركات الخارجية:
عمل بالعديد من اللجان الوزارية المشتركة مع عدد البلدان العربية والافريقية، وأجتماعات منظمة الجمارك العالمية واللجان الفنية وإجتماعات مدراء عامي الجمارك لمنطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط والادنى وإجتماعات المجلس الاقتصادي بجامعة الدول العربية وإجتماعات تطوير الولاويات الحدودية مع اثيوبيا ورئيس اللجنة الفنية لتطوير المعابر.

مكافحة التهريب تضبط مواد بترولية وغذائية مهربة لخارج البلاد 26/05/2019

إثر توفر معلومات قامت مكافحة التهريب بولاية النيل الأزرق بمداهمة بعض المناطق بمنطقة (قلي) الحدودية واسفرت المداهمة عن ضبط (30) برميل جازولين معدة للتهريب خارج البلاد تم فتح بلاغات في مواجهة (5) متهمين.
وجاء في التقرير ربع السنوي لمكافحة التهريب أن مكافحة التهريب بولاية كسلا ضبطت سبعة عربات بوكس تحمل جازولين مهرب إلى دولة مجاورة , كما تمكنت مكافحة التهريب بولاية البحر الأحمر من ضبط (168) جركانة وقود مهربة إلى دولة مجاورة على متن عربة بوكس وفي ذات الولاية تمكنت المكافحة من ضبط عربة بوكس تحمل (35) كرتونة كتشينة .
وكشف التقرير أن مكافحة التهريب القضارف قد تمكنت من ضبط عدد (40) بندقية كلاشنكوف بناءاً على معلومة تم متابعتها بمنطقة البطانة مدفونة في وادي, كما تم ايضا ضبط عدد (5220) كيلو المونيوم على متن عربة لوري بذات الولاية . وتمكنت مكافحة التهريب بولاية غرب كردفان من ضبط عدد (2462) جهاز موبايل تكنو كبير وعدد (1892) بطارية موبايل وذلك أثناء تفتيش شاحنة قادمة من دولة مجاورة و تم إتخاذ الإجراءات اللازمة . كما تمكنت المكافحة كسلا من ضبط (222) جوال سكر وارد من دولة مجاورة و عدد (274) كرتونة صابون سائل على متن عربة بوكس و عدد (80) أمبوبة عجل (لستك) . وايضا قامت دائرة المكافحة الخرطوم بضبط عدد (200) طرد ملابس قمامة على متن لوري , وتمكنت المكافحة بولاية شمال كردفان من ضبط (2) شاحنة ZS تحمل (2048) كرتونة كريمات قادمة من دولة مجاورة بعد مطاردة ومتابعة وهي محظورة وممنوع استخدامها وكما ضبطت ايضا (1) لوري به (150) كرتونة زيت صويا . كما تمكنت مكافحة ولاية نهر النيل بضبط (194) كرتونة كريمات وأدوية محظورة ومقيدة بمناطق أبوحمد والعبيدية . وتمكنت المكافحة شمال كردفان من ضبط عربة ZY تحمل (395) طرد كبير عبارة عن ملابس مستعملة قادمة من دول الجوار الغربية , وفي الولاية الشمالية تمكنت مكافحة التهريب من ضبط عربة بوكس تحمل (94) قطعة كلاشنكوف و (3) قرنوف و عدد(1300) طلقة وتم فتح بلاغ في مواجهة المتهمين وجاري الإجراءات القانونية لتقديمهم للعدالة .
إلى جانب أن المكافحة قامت بتوفيق وتقنين أوضاع عربات المواطنين القادمين من الجماهيرية العربية الليبية حيث بلغت جملة العربات المخلصة بإدارات المكافحة في الفترة من أول العام وحتى منتصف مايو بما يقارب الـ(5000) عربة .
وأكد السيد اللواء شرطة عيسى آدم مدير الإدارة العامة لمكافحة التهريب جاهزية قواته المنتشرة في كل ولايات السودان لحماية الإقتصاد القومي وذلك من خلال منع تهريب ثروات البلاد للخارج خاصة السلع المدعومة والتي يحتاج إليها المواطن السوداني وكذلك مكافحة تهريب البضائع المخالفة للقوانين والضوابط والتي يحاول ضعاف النفوس إدخالها عبر طرق ملتوية . وكذلك مكافحة البضائع المتهربة من دفع الرسوم الجمركية المستحقة .
وأضاف أن هذه الضبطيات النوعية تأتي تنفيذاً لخطة مكافحة التهريب في الإنتشار وتفعيل وتحليل المعلومات .
وأشاد سعادته بالقوات الضابطة والتي تتحلى بالمهنية والدراية علاوةً على الإمكانات المتاحة من وسائل نقل وأجهزة تتبع حديثة مؤكداً أن المكافحة لا تألوا جهدا في سبيل المحافظة على إقتصاد البلاد ودعمه من خلال المهام الموكلة لها . ووضعت المكافحة توجيهات اللجنة الإقتصادية للمجلس العسكري موضع التنفيذ الفوري .