ختام فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للجمارك بولاية البحر الاحمر 26/01/2015

DSC_5915أختتمت بحاضرة ولاية البحر الاحمر مدينة بورتسودان فعاليات أحتفال هيئة الجمارك السودانية باليوم العالمي للجمارك والذي شرفه  بالحضور د. محمد طاهر ايلا والي ولاية البحر الاحمر والدكتور عبدالرحمن محمد ضرار وزير الدولة بوزارة المالية واللواء شرطة حقوقي د.سيف الدين عمر سليمان رئيس هيئة الجمارك وممثلين لوزارات التجارة والصناعة والنقل والجهات ذات الصلة ، وشهد اليوم الأخير لورشة العمل المنعقدة علي شرف الاحتفال تقديم ثلاث أوراق عمل تناولت الجمارك والتطبيقات الحديثة فيما تناولت الورقة الثانية وكلاء التخليص وورقة أخري عن تجارة الحدود ناقش من خلالها المؤتمرون تلك الاوراق وخرجت الورشة بالعديد من التوصيات التي جاءت في عدة محاور أهمها محور تسهيل التجارة وتبسيط الاجراءات الجمركية والتي نادت بضرورة تنسيق الجهود بين كافة وحدات التجارة الخارجية لإنفاذ وثيقة مؤتمر الامم المتحدة للتنمية والتجارة (الأنكتاد) . بجانب العمل علي وضع قانون لتسهيل التجارة في السودان والاسراع فى تطبيق النافذة الواحدة الاجرائية من خلال التعاون بين الجهات ذات الصلة للربط الشبكي والاستفادة من أمكانيات نظام الأسيكودا في إنفاذ المهام المشتركة الكترونياً .

وأشار محور تجارة الحدود الي دراسة إمكانية اعادة العمل بتجارة الحدود نسبة لفوائدها للولايات الحدودية وتوقيع برتكولات لتنظيم تجارة الحدود مع الدول المجاورة حفاظاً لحقوق المصدر السودانى فى الدولة التى يتعامل معها ، والي تطوير البنيات الاساسية المساعدة علي تنمية تجارة الحدود وتامين الطرق وتقديم الخدمات علي مسار تجارة الحدود كما نادي محور بناء القدرات علي انشاء فرع للاكاديمية القومية للعلوم الجمركية والتكنولوجيا بالبحر الاحمر بجانب تطوير الاكاديمية القومية لتصبح جامعة جمركية عالمية وأشار محور التقنيات الحديثة إلى ضرورة التحديث والتحسين لخدمة الإتصالات بواسطة الشركات المقدمة للخدمة وإنشاء مركز معلومات بديل وأشاد المحور العام بمجهودات الجمارك فى التطوير والتحديث لمواكبة التوجهات العالمية فى ظل العولمة والعمل على ثبات السياسات التجارية والمالية ، كما أمنت الورشة على تشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزير الدولة بالمالية لمتابعة وتنفيذ توصيات الورشة .

وفي ختام الاحتفال تم تكريم عدد كبير من ضباط هيئة الجمارك والجهات ذات الصلة بالعمل الجمركي والذين كانت لهم اسهامات واضحة وجلية في لجنة المعابر الحدودية التي تم تكوينها من قبل رئاسة الجمهورية بواسطة شهادات عالمية معتمدة من قبل منظمة الجمارك العالمية ترسيخاً لشعار هذا العام (إدارة الحدود المنسقة نهج شامل لربط الشركاء وأصحاب المصلحة).

انطلاقة فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للجمارك بولاية البحر الاحمر 25/01/2015

DSC_9863إحتفلت هئية الجمارك السودانية بولاية البحر الاحمر باليوم العالمى للجمارك الذى يصادف السادس والعشرون من يناير من كل عام تحت شعار(إدارة الحدود المنسقة نهج شامل لربط الشركاء وأصحاب المصلحة) .

وقال الدكتور محمد طاهر إيلا والى ولاية البحر الاحمر خلال مخاطبته فعاليات الإفتتاح أن الجمارك السودانية ظلت الداعم الأكبر للإقتصاد الوطنى بتسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية وفق أحدث البرامج التقنية المستخدمة عالمياً والتى ساعدت على إنسياب السلع والبضائع التجارية والتى أسهمت فى راحة المواطنين بجانب دورها الواضح فى درء ومحاربة الجرائم الحدودية كتهريب والإتجار بالبشر والمخدرات والسلاح جنباً إلى جنب مع القوات النظامية ، مؤكداً دعم حكومة الولاية لكل برامج وأهداف الجمارك لتضطلع بدورها فى تحقيق التنمية المستدامة بالولاية والبلاد .

من جانبه اشاد الدكتور عبدالرحمن محمد ضرار وزير الدولة بوزارة المالية والإقتصاد الوطنى بالاداء المتميز لهيئة الجمارك وامتلاكها لاحدث الاجهزة التقنية الجمركية التي مكنتها من اداء دورها الاقتصادي لتسهيتل وانسياب السلع التجارية بالنوافذ الجمركية المختلفة مما جعلها واحدة من افضل هيئات الجمارك بالمنطقة وتنال شهادة الايزو العالمية ، تلك المواكبة التي ساعدت علي قيام العديد من مشاريع التنمية بالبلاد وفق مانادت به منظمة التجارة العالمية لتحقيق النمو الاقتصادي في البلدان المنضوية تحت عضويتها ، مشيرا لدعم وزارة المالية للخطط والبرامج الجمركية التي تواكب التطور العالمي في مجال التجارة العالمية والحدودية بين الدول .

اللواء شرطة (حقوقي)/ د. سيف الدين عمر سليمان – رئيس هيئة الجمارك ابان ان الجمارك تعمل وفق خطط استراتيجية لدعم الاقتصاد الوطني وإزالة العقبات التي تحد من ازدهار التجارة الخارجية بسبب الممارسات التي تشهدها بعض حدود الدول بجانب عمليات التزييف والتزوير للعلامات التجارية للشركات والمؤسسات الإقتصادية ، مضيفا ان الجمارك وبفضل امتلاكها للمعايير الجمركية العالمية ساعدت في تحقيق النجاح المطلوب لتسهيل وإنسياب التجارة وحماية الحدود بالإتفاقيات الموقعة مع الدول المنضوية تحت عضوية المنظمة ، مشيراً للبرامج الجمركية التي حققت الطفرة الجمركية المطلوبة فى العمل الجمركى مثل برنامج النافذة الواحدة بتطبيق احدث الاساليب والوسائل التقنية لتوحيد العمل بجانب ربط كل وحدات الجمارك وإداراتها شبكياً مما قلل الوقت والجهد والتكاليف لينعم الوطن والمواطن بتلك الخدمة الجمركية المتميزة .

وكان الاحتفال قد شهد ورشة عمل قدم من خلالها ثلاث اوراق تنوالت تسهيل التجارة في السودان بجانب ورقة عن تبسيط الاجراءات الجمركية وورقة اخري عن دور الاكاديمية الجمركية في تحديث العمل الجمركي فيما يختتم الاحتفال بثلاث اوراق عمل اخري ويتم تسليم توصيات الورشة للسيد/ وزير المالية في نهاية الاحتفال.

الجمارك السودانية والأثيوبية يوقعان على محضر اجتماعات اللجنة الفنية المشتركة بين البلدين 08/01/2015

DSC_4360أختتمت بدار الشرطة ببري إجتماعات اللجنة الفنية السودانية المشتركة والتي استمرت مداولتها ثلاث أيام ناقش فيها الجانبان مختلف القضايا الجمركية التي تهم البلدين.

وقع الجانبان في نهاية الإجتماعات على المحضر الخاص بالترتيبات التي سيتم تنفيذها عقب إيداع توصيات الاجتماع للجنة الفنية الوزارية المشتركة بين البلدين لبدء العمل بهذه التوصيات وقال اللواء شرطة حقوقي/د.سيف الدين عمر سليمان رئيس هيئة الجمارك أن الإجتماعات مع الوفد الأثيوبي تضمن المواضيع المتعلقة بالتجارة والإجراءات الجمركية والبنكية بجانب قضايا الاستثمار والمناطق الحرة بين البلدين، مشيراً ان الهدف من هذه الاجتماعات تنمية التجارة بين الدولتين ورفع معدلاتها حتى تعود بالنفع على مواطني البلدين وتساهم في زيادة الاقتصاد الوطني لكل منهما بجانب تطوير العمل التجاري والدفع به للأمام وإزالة كل المعوقات التي تعترض تنفيذه، مبيناً أن الإجتماعات كذلك ناقشت قضايا الحدود المتمثلة في محاربة الجريمة والحد منها ومنع التهريب والمتسللين بما يخدم مصالح البلدين في حدود آمنه ومستقره بالتنسيق بين جمارك السودان وأثيوبيا.

من جانبه أبان السيد/ بيكر شالي رئيس هيئة الجمارك والإيرادات الأثيوبية  أن الاجتماعات تناولت القضايا الجمركية عامة والحدود والتجارة التفضيلية والصناعة وهدفت هذه الاجتماعات إلى تبسيط الإجراءات الجمركية لخدمة الدولتين في ازدهار حركة التجارية للشعبين الشقيقين/ مشيدا بالتطور الذي شهدته الجمارك السودانية ومواكبتها لأحدث النظم العالمية وفق موجهات المنظمة العالمية مما يشير بتقدم كبير في تحقيق اقتصاد متسارع بعد ثورة التحديث التكنولوجي وأجهزة الاتصال التي ساعدت كثيرا في نهضة الجمارك وتقدمها.

يذكر أن الاجتماعات وعلى مدى ثلاث أيام متواصلة بحثت في اجتماعات مغلقه الترتيبات التي سيتم تنفيذها بين البلدين في مجال العمل الجمركي الذي يهدف لتبسيط الإجراءات التجارية والصناعية بين البلدين وفي تامين حدود البلدين وفق رؤية مشتركة.

وقع عن الجانب السوداني سعادة اللواء شرطة حقوقي/د.سيف الدين عمر سليمان رئيس هيئة الجمارك فيما وقع عن الجانب الأثيوبي السيد/ بيكر شالي رئيس هيئة الجمارك والإيرادات الإثيوبي.

إنعقاد إجتماعات اللجنة الفنية السودانية الأثيوبية المشتركة بالخرطوم

DSC_3892إنعقدت بدار الشرطة ببرى إجتماعات اللجنة الفنية السودانية الأثيوبية المشتركة بحضور الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل وزير الإستثمار والاستاذ مجدى حسن يسن وزير الدولة بوزارة المالية والإقتصاد الوطنى واللواء شرطة د.سيف الدين عمر سليمان مدير هيئة الجمارك والسيد بيكر شالى مدير عام  الجمارك والإيرادات الأثيوبى.

وقال الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل ان علاقة السودان بأثيوبيا علاقة إستراتيجية ظلت تشهد تطوراً ملحوظاً فى مختلف المجالات خاصةً الإقتصادية منها نسبة لحركة التجارة وحركة التنقل بين الشعبين الشقيقين مما يتطلب وضع مزيد من الخطط والاهداف الإقتصادية التى تصب وتطور من البرامج الإقتصادية  للبلدين والقارة الأفريقية عموماً ، مشيراً ان الإستثمار أصبح المخرج الوحيد لنمو إقتصاد البلدان بإعتباره مصدر الغذاء للسكان وبه تضع الدول الإستراتيجيات التى تكفل لها راحة المواطنين ولا يتأتى هذا التطور  إلا بتعزيز العلاقات الجمركية و الإقتصادية التى تسهم فى راحة وإستقرار مواطنى البلدين.

من جانبه أوضح الاستاذ مجدى حسن يسن أن تطور الدول وتقدمها يقاس بمدى إهتمامها بإقتصادها وجلب الإستثمارات الصناعية والزراعية بجانب دورها فى تسهيل حركة التجارة وتوفير السلع والبضائع التى تنعش خزينة الدولة من الموارد الجمركية بالتنسيق مع الشقيقة أثيوبيا والعمل على تفعيل إتفاقيات التعاون الإقتصادى وتبادل الخبرات فى مجال العمل الجمركى بما يحقق التنمية المستدامة ، مبيناً ان السودان وأثيوبيا مطالبين بالعمل الجاد على مكافحة التجارة غير المشروعة وضبط عصابات المهربين بين حدود الدولتين لضمان نمو اٌقتصاد امن ومعافى.

وجدد اللواء شرطة حقوقى د. سيف الدين عمر سليمان حرص هيئة الجمارك على تعزيز العلاقات الإقتصادية مع دولة أثيوبيا لتحقيق الأهداف التى تصب فى مصلحة البلدين لتسهيل وإنسياب الصادرات والواردات وفق احدث النظم الجمركية ، مضيفاً ان العلاقات مع أثيوبيا ظلت متواصلة من خلال الحركة التجارية التى زادت بعد إفتتاح الطريق البرى الرابط بين البلدين ، كما عملت الجمارك على منع ومكافحة الجريمة والحد من التهريب بقواتها المنتشرة على طول حدودها المشتركة مع كل دول الجوار.

وأشاد السيد بيكر شالى بالتنسيق والتعاون بين البلدين فى مختلف المجالات والإقتصادية على وجه الخصوص ، داعياً لوضع مزيد من خطط والبرامج التى تدعم مسيرة إقتصاد البلدين وفق  موجهات جمركية تحقق تطلعات بإزدهار الإقتصاد الوطنى للدولتين التى ظلت جهودهما متصلة من أجل رفعة وتقدم أعمالهم الجمركية التى بدأت بتوقيع الإتفاقيات الجمركية بين البلدين والرامية لتأمين الحدود ومنع عمليات التهريب التى تضر بالمصالح المشتركة للبلدين .

زيارة وزير المالية والإقتصاد الوطني لهيئة الجمارك 07/01/2015

DSC_4307صرح السيد وزير المالية والإقتصاد الوطني بزيادة بنسبة 20% عن الربط المقرر لهيئة الجمارك للعام 2015م مشيداً بالأداء التحصيلي خلال العام المنصرم.

وأكد خلال اللقاء التنويري لسيادته مع السيد رئيس هيئة الجمارك والسادة مدراء الإدارات العامه والدوائر والإدارات الجمركية بمعية وفد من وزارة المالية يمثلون كل من وزير الدولة بالمالية ووكيل وزارة المالية ومدير عام الإيرادات وذلك بعد إجازة الموازنة للعام 2015م. وأكد رضاه التام للأداء الجمركي خلال العام 2014 وتحقيق الربط المقدر علي الهيئة. كما وعد سيادته بتوفير كافة الإحتياجات الضرورية التي تساعد الجمارك للقيام بدورها كاملا في شتى مجالات العمل. ودحض في حديثه كل الأقاويل التي ترمي إلى أن الجمارك تأخذ أكثر من استحقاقها وذكر ان ما يذهب إلى الجمارك هو قليل في ظل أدوارها وخاصة إدارة مكافحة التهريب التي قدمت أكثر من 200 شهيداً موجهاً سيادته بكفالة أسر الشهداء والإهتمام بهم. كما طالب سيادته باستخدام احدث وسائل الكشف عن البضائع وضبط تجارة العبور ووسائل التهريب لمنع تهريب البضائع و الصادرات النقدية وذلك لزيادة حصيلة الصادرات والعمل على ما كل من شأنه زيادة المواعين الإيرادية وتقنيين الإعفاءات الجمركية.

ورحب السيد رئيس الهيئة بوفد وزارة المالية وأبان سعادته أن الموجهات التي ذكرها السيد الوزير ستكون المرتكزات الأساسية لخطة عمل الجمارك للعام 2015م وأن الربط للعام 2015 وضع الجمارك في تحدي وسيبذلون الجهود لتحقيق الربط لهذا العام.