الجمارك تحتفل بتخريج عدد من الضابط 15/12/2014

DSC_8312تحتفل هيئة الجمارك يوم الأربعاء الموافق 17/12/2014م بإستاد المريخ الساعة الرابعة عصراً بتخريج الدفعة (44) فنيين بحضور السيد/ رئيس الجمهورية ووزير الداخلية، مدير عام قوات الشرطة، رئيس هيئة الجمارك، مدير جامعة الرباط الوطني، عميد كلية علوم الشرطة والقانون وجميع قيادات العمل الشرطي.

الجدير بالذكر أن الدفعة قوامها (310) ضابط استوعبوا في العمل الجمركي مطلع العام الحالي وتلقوا تدريبات مكثفة على جميع القوانين الشرطية والعلوم الجمركية من خلال دورات مكثفة بالأكاديمية القومية للعلوم الجمركية بالعمارات شارع (11) نالوا من خلال الجرعات اللازمة التي سوف تعينهم في مسيرتهم العملية، وتعد هذه الدفعة إضافة حقيقة للعمل الجمركي.

جمارك مطار الخرطوم تبيد27 طن من السلع والمواد الغذائية منتهية الصلاحية

DSC_1631ضمن مجهوداتها الكبيرة أبادت إدارة جمارك مطار الخرطوم صباح اليوم بمردم حطاب بشرق النيل كمية كبيرة من السلع والمواد الغذائية المنتهية الصلاحية وغير مطابقة. حيث تمت إبادة حوالي 27 طن من المواد المخالفة والتي تمس المجتمع في أخلاقه ودينه وكميات كبيرة من الملابس المستعملة والمضرة بصحة الإنسان.

ولدى وقوفه على الإبادة أفاد سعادة اللواء شرطة/جمال الدين صالح مدير دائرة جمارك الخرطوم أن الإبادة تأتي في إطار تحقيق أهداف الجمارك المتمثلة في حماية اقتصاد البلاد والمجتمع في أمنه وعقيدته وسلامته وصحته ودينه مؤكدا أن الجمارك ستظل دوما صمام أمان لكل ما يهدد أمن وسلامة المواطنين عبر انتشارها في جميع المطارات والمواني ، وتقدر المواد المبادة بحوالي 2 مليون جنية سوداني.­

رئيس هيئة الجمارك يلتقي الملحق الإقتصادى والتجاري لسفارة الصين 08/12/2014

DSC_7123إلتقى السيد رئيس هيئة الجمارك اللواء شرطة (حقوقي)/د. سيف الدين عمر سليمان بمكتبه صباح اليوم بالسيد/ ZHOU CHUN LIN (عثمان) الملحق التجارى والإقتصادى الجديد بالسفارة الصينية بالخرطوم. وفى مستهل اللقاء رحب به السيد رئيس الهيئة متمنياً له إقامة طيبة فى السودان وأن يستمر التعاون ما بين هيئة الجمارك السودانية والملحقية التجارية بالسفارة الصينية بالخرطوم، مؤكداً إستعداد الهيئة على التعاون معهم فى كافة المجالات بغية تذليل كافة الصعاب أمام المستثمرين الصينيين لا سيما وأن جمهورية الصين الشعبية تعد الشريك الأول لجمهورية السودان فى المجال الإقتصادى، وقد عبر سيادته عن تسخير كافة جهود الهيئة من أجل تسهيل وتيسيير التبادل التجارى بين الدولتين.

من جانبه عبر السيد المستشار الإقتصادى والتجارى عن بالغ شكره وتقديره لحفاوة الاستقبال والتعاون الكبير الذى أبداه السيد رئيس هيئة الجمارك، ووعد بدعم هذا التعاون وذلك بمنح المزيد من فرص التدريب والمساعدات الفنية لمنسوبى هيئة الجمارك السودانية، كما أعرب عن إستعداده لتلبية كافة طلبات الهيئة فى مجال بناء المقدرة، ودعم تبادل الخبرات والزيارات بين الجمارك السودانية والجمارك الصينية من أجل تطوير العمل الجمركى والنهوض به.

وفى معرض حديثه تطرق السيد رئيس الهيئة للتعاون الكبير مع شركة نيوكتيك الصينية والعقد الذى تم توقيعه مع هذه الشركة مؤخراً لشراء معدات حديثة للكشف عن البضائع بواسطة الأشعة السينية الذى وجد قبولاً واستحساناً من كافة الأجهزة العليا بالدولة.

وفى ختام اللقاء قدم السيد رئيس الهيئة جزيل شكره للسيد المستشار الإقتصادى والتجاري على هذه الزيارة، واعداً المضى قدماً لتنفيذ وتذليل كافة الصعاب والتى من شانها تعزيز وتقوية عرى الصداقة بين الشعبين الشقيقين السوداني والصيني.

مكافحة التهريب بسنار تضبط أجهزة وحبوب مهربة

IMG-20141206-WA0007تمكنت إدارة مكافحة التهريب بولاية سنار من إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من البضائع والسلع اثر توافر معلومات تفيد بوجود عربات تحمل هذه البضائع. حيث تحرك طوف وتمكن من ضبط هذه البضائع بعد تفتيش العربات. وفي تعليقه لهذه الضبطيات قال سعادة العقيد شرطة د. عبد الله النيل أرتالو ـ مدير إدارة مكافحة التهريب سنار. أن البضائع التي تم ضبطها عبارة عن (30) جهاز كشف معادن بكامل ملحقاته وعدد (20,000) حبه من حبوب التسمين(أبو صفقة) و(10,000) حبة من حبوب التسمين أبو نجمة. مضيفاً أن هذه الأجهزة تضر بالاقتصاد الوطني كما تقوم هذه الحبوب بالإضرار من صحة الإنسان لعدم صلاحيتها أو مرورها بظروف تخزين غير جيدة وتناولها بغير مواصفات صحية ودوائية. وأكد سعادته مقدرة قواته على القضاء على عمليات التهريب بالولاية مناشداً مواطنين الولاية بالتعاون مع قوات مكافحة التهريب بالولاية بالتبليغ عن أي عملية تهريب تضر بالاقتصاد القومي وبصحة الإنسان. الجدير بالذكر أن جمعية القرآن الكريم بهيئة الجمارك ستقيم ليالي دعوية وجهادية بمكافحة التهريب بسنار في الأيام القادمة.

هيئة الجمارك توقع علي عقد تركيب الاشعة السينية بالمحطات الحدودية 06/12/2014

DSC_3847وقعت هيئة الجمارك السودانية وشركة (Nuctech) – نوكتك الصينية لاستيراد وتركيب الاشعة السينية علي عقد تركيب أجهزة الكشف بالأشعة السينية للمحطات الجمركية الحدودية والمعابر ، ياتي ذلك في أطار الطفرة التقنية التي تنتظم هيئة الجمارك السودانية وفي أطار تسهيل حركة التجارة وتيسير الإجراءات.

حيث وقع عن هيئة الجمارك سعادة اللواء شرطة/د. عبدالحفيظ صالح علي – رئيس هيئة الجمارك بالإنابة وعن الشركة الصينية مستر كيفين ، وذلك بحضور وفد الشركة الصينية ومولانا عمر محمد إدريس المستشار العام بإدارة العقود بوزارة العدل وحضور السادة مدراء الإدارات والدوائر بهيئة الجمارك ولفيف من ضباط دائرة تقنية المعلومات بهيئة الجمارك.

وعقب التوقيع قال سعادة اللواء شرطة/ د.عبد الحفيظ صالح علي– رئيس هيئة الجمارك بالإنابة أن هذا التوقيع يأتي امتدادا للعقود التي تم توقيعها سابقاً والتي بموجبها تم تركيب أجهزة الكشف بالأشعة السينية بكل من دمادما بالميناء الجنوبي وسواكن بدائرة جمارك البحر الأحمر ، والتي كانت الداعم الأول للسير في هذا المجال لتوفير زيادة من الأنظمة والمعدات ووجودها في المنظومة الجمركية يتوافق مع الطرح العالمي لمنظمة الجمارك العالمية ومنظمة التجارة العالمية لأغراض تسهيل وتيسير حركة التجارة ، مضيفاً أن الأطروحات التي قامت بها هيئة الجمارك قد انتهجت مناهج الجودة والتميز اللذان  يمثلان ركيزة أساسية يقوم عليها العمل الجمركي وهذا التوقيع يصب في مفاهيم الجودة والتميز.

وأوضح سعادته بأن الأجهزة التي سوف يتم تركيبها حديثة وتمكن المتابعة مباشرة من المركز وبها ميزات إضافية وحديثة وهنالك أنظمة مصاحبة للعملية حيث لديها ربط بالعالم لأي مخالفة  يمكن أن تكتشف  وأن وجود هذه الأجهزة تشكل إضافة حقيقة للجمارك السودانية . وأكد سعادته أن وجود هذه الأجهزة يسهل الإجراءات للمتعاملين مع الجمارك ويختصر كثيراً من زمن التخليص .

من جانبه أوضح مستر كيفين – المبعوث الرسمي لشركة نوكتك الصينية سعادته بهذا التوقيع والذي من شانه الارتقاء بالعمل الجمركي السوداني ويساعد في سرعة الإجراءات ، معرباً عن أمله في التواصل والتعاون المشترك بين البلدين بما يدفع عملية التنمية والاقتصاد إلي الأمام .

الجدير بالذكر أن من ضمن الأجهزة التي شملها العقد عدد (6) أجهزة حديثة للكشف بالأشعة السينية سوف يتم تركيبها بمطار الخرطوم صممت خصيصاً لمكافحة التهريب