توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الجمارك ووحدة التحريات المالية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب

7وقعت صباح اليوم بقاعة رئاسة هيئة الجمارك مذكرة تفاهم بين هيئة الجمارك السودانية ووحدة التحريات المالية حيث وقع عن هيئة الجمارك سعادة اللواء شرطة/ د. سيف الدين عمر سليمان رئيس هيئة الجمارك وعن وحدة التحريات المالية د. حيدر عباس مدير وحدة التحريات المالية وذلك بحضور الساده مدراء الادارات العامة والدوائر ولفيف من قيادات وضباط هيئة الجمارك بجانب ممثلين لوحدة التحريات المالية.

حيث اتفق الطرفان علي التعاون لتطوير التعليمات المتعلقة بمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب وفق احكام القانون وقواعد السلوك والمعايير والممارسات السليمة الصادرة عن الجهات المختصة المحلية والدولية وتطوير أدلة ومؤشرات كشف العمليات المالية المرتبطة بغسل الأموال وتمويل الارهاب.

وعقب الانتهاء من توقيع المذكرة قال اللواء شرطة حقوقي د. سيف الدين عمر سليمان أن هيئة الجمارك السودانية واحدة من الادارات التي تطلع بواجبها في مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب وأن هذه المذكرة واحده من الآليات التي نتعاون فيها مع وحدة التحريات المالية وذلك لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتأهيل والتدريب.

من جانبه أوضح د. حيدر عباس أن التنسيق والاتصال مع الجمارك ادى لتعزيز العمل في مجال التدريب وتبادل الادوار والعمل وفق المعطيات والمطلوبات الوطنية والاقليمية والدولية وذلك بتطوير العمل في الافصاح الجمركي من خلال حوسبة العمل ليسهل الربط والتحليل في وقت وجيز،وتحقيق الرقابة المطلوبة وإستيفاء المعايير.

وفي كلمته بهذه المناسبة اوضح سعادة العقيد شرطة حقوقي د. مصطفي محمدين مدير إدارة الشئون القانونية بهئية الجمارك أن الجمارك مهتمة بالعمل مع الجهات المختصة فيما يخص مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب من خلال تنفيذ قانون الجمارك ولوائحه وكذلك تقديم نموذج آلي للإفصاح ومتابعة تدفق المعلومات عن الاموال المغسلة ومتابعتها من خلال قاعدة بيانات سليمة وآمنة.

الجدير بالذكر أنه تم عقد ورشة تنويرية عن مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب قدمت خلالها ورقتين وحضرها لفيف من ضباط هيئة الجمارك .وخرجت الورشة بعدة توصيات أهمها

  1. تكثيف التوعية وسط الجمهور للتعريف بخطورة غسيل الاموال تمويل الارهاب.
  2. بناء قاعدة بيانات متكاملة خاصة بالجمارك للمخالفين بالافصاح.
  3. تحسين صورة السودان وعكس المجهود المبذول في مكافحة غسل الاموال و تمويل الارهاب.
  4. تعزيز التعاون بين الجهات ذات الصلة وعمل الربط بينها.
  5. تفعيل مذكرة التفاهم التي وقعت بين الوحدة والجمارك

    6.على إدارة التعاون الدولي إضافة بند عن غسيل الاموال ومكافحة الارهاب في الاتفاقيات الثنائية بين الجمارك السودانية ونظيراتها.