بتشريف السيد وزير التجارة: هيئة الجمارك تستضيف فعاليات اجتماع الكوميسا

IMG_9315(1)شرف السيد عثمان عمر الشريف وزير التجارة صباح اليوم فعاليات اجتماعات الامانة العامة للكوميسا والتي استضافت هيئة الجمارك إجتماعها الاول وذلك بحضور سعادة اللواء شرطة/ الحاج الامام قسم الله رئيس هيئة الجمارك بالانابة والسادة مدراء الادارات العامة والدوائر وضباط التعريفات بهيئة الجمارك بجانب اعضاء لجنة الامانة العامة للكوميسا من الجهات ذات الصلة بالعمل الجمركي ممثلة في وزارة التجارة ووزارة المالية والامن الاقتصادي والصحة والثروة الحيوانية والمواصفات والمقاييس وأتحاد أصحاب العمل ووزارة العدل،وممثلي القطاع الخاص.

وفي كلمته بهذه المناسبة أوضح السيد الوزير أن السودان من أوائل الدول التي انضمت للكوميسا واصبح من الاعضاء الفاعلين فيها ، والسودان يعتبر مركز قوي جداً في عملية التجارة الافريقية لما يذخر به من موارد وسلع تأهله لهذا الموقع المتقدم . علاوة علي ان اننا نتجه نحو المنطقة الثلاثية ونحو السوق الإفريقية المشتركة وأمامنا تجربة السوق الأوربية والنتائج الكبرى إلتى وصلت لمرحلة توحيد العملة.

مضيفاً الي ان اختيار اللجنة الوطنية للكوميسا لهيئة الجمارك لاقامة اجتماعها الأول لنجاحها ولحلها كل المشاكل التي تعترض دور وزارة التجارة  في الكوميسا بجانب أن الجمارك سباقه في تحقيق هدف تسهيل التجارة السودانية وفق المعايير الدولية. وترجمتها لكل الافكار التي قامت بها منظمة التجارة العالمية لجعل حركة السلع منثابه دونما عوائق جمركية . واشاد سعادته بالتطور التقني لهيئة الجمارك في مجالي تقانة المعلومات والاتصالات وقيادتها للحكومة الاكترونية بالبلاد متمنياً ان تحذو كل مؤسسات الدولة حذوها .

من جانبه رحب السيد اللواء شرطة/الحاج الامام قسم الله رئيس هيئة الجمارك بالانابة بالسيد الوزير وأعضاء اللجنة في هيئة الجمارك معرباً عن سعادته باختيار هيئة الجمارك لانعقاد هذا الاجتماع ، موضحاً العلاقة الوطيدة  التي تجمع هيئة الجمارك بوزارة التجارة والتي تمثل الساعد الاقوي لوزارة التجارة في إنفاذ كل السياسات التجارية مثمناً دور التجارة ومبادرتها وقيادتها لكثير من المشاريع التي ترتقي بعمل الوارد والصادر ، واضاف سعادته بان الجمارك لديها ربط شبكي مع وزارة التجارة كما تنفذ كل السياسات التجارية التي تأتي من وزارة التجارة وهذا يساعدنا في تكملة الإجراءات الجمركية بيسر وسهولة من خلال المستندات المتوفر والربط الشبكي ،وتمنى نجاح اللجنة الوطنية للكوميسا وإلتزام الجمارك بتنفيذ مصفوفة الأعمال التي تخرج بها اللجنة.