الجمارك تشارك في تنفيذ عملية (فاقيا ابسون الخامسة)

نظمت الإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية بالتعاون مع المكتب الإقليمي للإنتربول بنيروبي ودول إقليم الإيابكو وبحضور اللواء شرطة (حقوقي ) حسين نافع مدير الإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية بتنظيم مؤتمر صحفي ختاما لعملية “فاقيا ابسون الخامسة” فى الفترة من 11 إلى 15 فبراير 2019م والتي شاركت بها كل دول إقليم الإيابكو وهو إقليم شرق أفريقيا ويتكون من 14 دولة من ضمنها السودان ، وأشار اللواء شرطة نافع ان العملية إستهدفت البضائع والسلع الغير مطابقة للمواصفات بجانب إعادة التعبئة والعلامات التجارية والأدوية المغشوشة والمصانع والمحازن العشوائية ، مشيرا ان تنفيذ هذه الحملة شمل عدد من الولايات .

العميد شرطة نزار عبدالرحمن مدير دائرة حماية المستهلك بالإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية أوضح أن البلاغات التي تم فتحها عبارة عن عدد (36) بلاغ لمصانع عشوائية وغير مطابقة للمواصفات و (63) بلاغ لمطاعم عشوائية اضافة الى (9) بلاغات خاصة بالصيدلة و(30) بلاغ تخص ترامس تحتوي على مادة الاسبستوس و(12) بلاغ حلويات غير مطابقة و (4) بلاغات ثلاجات فراخ منتهية الصلاحية وعدد من المخازن العشوائية التي تحتوي على بضائع غير مطابقة للمواصفات ومنتهية الصلاحية .

المقدم شرطة د. راشد عبدالمحسن محمد أحمد مدير إدارة حماية الملكية الفكرية بهيئة الجمارك أشار الى ان هيئة الجمارك تعتبر واحدة من الجهات ذات الصلة التي تعمل على حماية حقوق الملكية الفكرية بجانب إدارة مكافحة التهريب وكانت مشاركتها فاعلة وتمثلت في مكافحة السلع المقلدة والبضائع المغشوشة والمنتهية الصلاحية وتم ضبط مخزن عشوائي يحتوي على (2139) جوال سكر حيث يتم فيه إعادة تعبئة سكر مستورد تالف متحجر ويخلط بسكر صالح ثم يعاد تعبئته في جوالات جديدة لخداع المستهلك وأيضا تم ضبط عدد (3770) بكرة كابلات لتوصيل الكهرباء تحمل علامة تجارية مقلدة , كما تم ضبط عدد (29) كرتونة شاي تخسيس غير صالحة للإستخدام وأيضا عدد (46) جوال أرز نافذ ولا يصلح للإستخدام الآدمي معبأ في جولات علف , وأيضا عدد (2500) صباع كريمات مختلفة غير مشروعة و(39) كرتونة كريمات مختلفة غير مشروعة . وفي إطار التنسيق والتعاون بين كل الجهات ذات الصلة المشاركة في العملية تم فتح بلاغات وإتخاذ الإجراءات اللازمة في نيابة حماية المستهلك .
ومن جانبه أفاد د. زكريا محمد سليمان نائب مدير المواصفات والمقاييس أن هنالك تنسيق كبير بين الجهات ذات الصلة وحرصاً من الدولة على سلامة المواطن والمستهلك أستطاعت أن تخصص شرطة ونيابة ومحكمة خاصة بالمستهلك وأضاف أنه لابد من حماية المستهلك في صحته وبيئته من الغش الذى يستهدف المواطنين فى احتياجاتهم الضرورية من السلع والبضائع .

ويفيد(المكتب الصحفى للشرطة) ان الحملة قد نُظمت بولايات الخرطوم والنيل الابيض والبحرالاحمر والنيل الازرق وكسلا .