مدير الجمارك: مؤشرات الأداء من يناير وحتى سبتمبر مبشرة ودعماً للبرنامج الاقتصادي طباعة

أشاد اللواء شرطة د. بشير الطاهر بشير رئيس هيئة الجمارك بقواته المنتشرة في كل المحطات الجمركية و الموانئ والمطارات وقوات مكافحة التهريب بالخرطوم والولايات والارتكازات المتقدمة .
جاء ذلك لدى اطلاعه علي التقرير العام لأداء الجمارك لثلاث ارباع العام من أول يناير إلي اخر سبتمبر و قال إن مؤشرات الأداء بالجمارك مبشرة و جاءت النتائج وفق الخطط المستهدفة وأضاف ان ذلك يأتي دعماً للبرنامج الاقتصادي للدولة. وحسب التقرير فإن هيئة الجمارك قد حققت الربط المقدر لها من وزارة المالية بنسبة 117% الجديد بالذكر أن الضرائب الجمركية تشمل (رسم الوارد – رسم الصادر – الرسم الإضافي) كذلك تشمل ضرائب الإنتاج علي السلع المحلية وايرادات رسوم التركيز وفق اشعار المحروقات وكذلك القيمة المضافة علي الواردات التي تحصلها الجمارك لصالح ديوان الضرائب كما تشمل تحصل لوحدات اخرى. وفي سيبل تحقيق الجمارك لهدفها الأول وهو تسهيل حركة التجارة تساهم الجمارك بشكل واضح في حركة الصادر والوارد للسلع والخدمات التي تدخل البلاد أو عابرة حيث انها تساهم في تسهيل إجراءاتها بسرعة انسياب حيث تعاملت الجمارك في فترة من (اول يناير الي ثمانيه سبتمبر مع عدد (157.907) حاوية واردة للسودان ومع (74.371) حاوية صادر.
وفي مجال عربات الافراج المؤقت تعاملت الجمارك (11531) عربة صادر ووارد كما تعاملت مع (453) عربة سياحة واردة وصادرة، حيث طبقت الجمارك نظام إدارة المخاطر الذي يساهم بسرعة الإجراءات والتعامل الكترونياً لتحديد مسرب البضاعة (أحمر، أصفر، أخضر) ويشير التقرير الي أن الجمارك تمكنت من ضبط عدد (85) كيلو ذهب خلال فترة التقرير وكذلك ضبط (2963.578) دولار امريكي مهرب. وعدد (1411.030) ريال سعودي مهرب.
كما في مجال تحقيق الجمارك لأهدافها المجتمعية وحمايته فقد ضبطت الجمارك (1.200) قندول حشيش وعدد (2273) حبة ترامدول وعدد (1105) حبة كبتاجون وعدد (105) طن قنب هندي وكذلك (3.5) طن مخدرات في محتويات حاوية (20) قدم.
وفي مجال حماية مقدرات وخيرات البلاد تفيد متابعات (المكتب الصحفي للشرطة) أن الجمارك ضبطت (2148) برميل وقود مهربة للخارج وعدد (3612) جوال سكر مهرب لخارج البلاد كما تم ضبط عدد (616) رأس ماشية مهربة، كما يبلغ عدد السيارات التي تم حجزها (6417) عربة.
أما في مجال تنفيذ الجمارك لقوانين الصحة والصيدلة والسموم فقد ضبطت الجمارك عدد (3292) كرتونة كريمات مختلفة بعضها منتهية الصلاحية علاوة علي (70.000) شريط حبوب مختلفة، كما شمل التقرير ضبط عدد (20.000) جهاز موبايل مهرب لداخل البلاد تفاديا للرسوم الجمركية والضوابط الاخرى.