فرع المخدرات والسموم طباعة

فرع المخدرات و السموم بالجمارك السودانية

Narcotics & Poisons Branch – Sudan Customs

مقدمة:

الجمارك السودانية  مؤسسة عريقة (1905م)، و تواكب جميع التطورات العالمية، سواء تقنيا او تقانيا technical & technological ، و ذلك من اجل خلق التوازن المطلوب بين عدة عناصر:  إحكام الرقابة،   و تعظيم الايرادات  و تسهيل التجارة.

تقوم ادارة المعامل الجمركية و البيئة بعملين، الاول هو مساعدة الاقسام الجمركية و خاصة قسم التعريفة في التصنيف الصحيح للسلع و الدعم العلمي، و الثاني هو انفاذ ضوابط العمل الرقابي على المواد الخطرة و المخدرات، اضافة للاشراف على بيئة التخزين بالحظائر الجمركية.

فرع المخدرات و السموم بالجمارك السودانية هو فرع حديث التكوين 2010م، نشأ بأمر اداري من السيد/ اللواء/ د. سيف الدين عمر سليمان مدير الادارة العامة للجمارك السودانية. ضمن منظومة افرع ادارة المعامل الجمركية و البيئة.

تمتد رؤية فرع المخدرات و السموم الى تكوين قسم بالجمارك السودانية مختص بالرقابة الجمركية كعمل متكامل. و يسعى الفرع لتنفيذ رؤيته نحو تنسيق عمل الاقسام الرقابية بالجمارك (قسم ادارة المخاطر، قسم الملكية الفكرية، قسم الاستخبارات الجمركية، اقسام تفتيش الركاب و البضائع بالمحطات الجمركية، قسم الوقاية من الاشعاع، و غيرها من الاقسام ذات الطابع الرقابي..)..

و يشار هنا الى ان معظم الادارات الجمركية بدول الاقليم بها قسم مختص بمسالة “الرقابة”، و هو قسم كبير في تلك المؤسسات يقوم بوضع سياسات الرقابة و الاشراف على تنفيذها و التنسيق بين الاقسام ذات الصلة بالعمل الرقابي.

* المهام و الاهداف العامة لفرع المخدرات و السموم:

[su_accordion]
[su_spoiler title=” محور الرقابة”]
– نشر التوعية و الثقافة بين العاملين بالجمارك والمتعاملين معهم، عن أهمية دور الجمارك في الرقابة على المخدرات، سواء بعقد دورات او بتوزيع النشرات.

– تدريب الضباط بالصفوف الأمامية بالمطارات والموانئ والمنافذ الجمركية حول التعرف على المخدرات، التعرف على صور و اشكال تهريب المخدرات المستخدمة عالميا، و استخدام الكاشف الميداني للكشف عن المخدرات داخل الحظيرة الجمركية. و استخدم الاجهزة الخاصة بالكشف عن المخدرات
تعريف المخدرات:

هنالك عدة تعاريف للمخدرات، منها النفسي، و القانوني، و الصحي…. و نشير هنا الى بعض هذه التعريف:

هي كل مادة خام او مستحضرة او تخليقية تحتوي علي عناصر منومة او مسكنة او  منبهة  او مهلوسة من شأنها اذا استخدمت في غير الاغراض الطبية ان تؤدي الي حالة من التعود او الادمان و مسببة ضرر نفسي او جسماني للفرد.

كل مادة يترتب على تناولها انهاك للجسم و تاثير عكسي على العقل حتى تكاد تذهب به. و تغير من الاحساسات و التصرفات و تؤدي عادة الى الادمان، و تحرمها القوانين الوضعية.

تصنيفات المخدرات:

تصنف حسب المصدر الي : طبيعية مثل البنقو ، شبه تخليقية مثل الهيروين ، مخلقة مثل اقراص الامفتامين المنشطة.

تصنف حسب تأثيرها على الانسان الي : مهلوسات مثل البنقو ،  منشطات مثل الامفتامين ، مهدئات مثل المورفين.

دور الجمارك في مكافحة المخدرات:

الدور الرقابي للجمارك لحماية المجتمع وبالتالي حماية الاقتصاد وهو دور مكمل لتحصيل الايرادات – وهو الدور الي يحقق الحفاظ علي المقصد الأول من مقاصد الشريعة الاسلامية. وهو دور المستقبل للجمارك التي تتجه نحو تقليل الرسوم  عالمياً.

ظلت ادارة مكافحة التهريب بالجمارك تلعب دوراً  كبيراً في ضبط شحنات البنقو داخل البلاد.

نسعي الان لتكميل هذا الدور بالتركيز علي ما هو مستورد من الخارج عن طريق الاتجار غير المشروع- عبر المداخل الجمركية.

لا بد من التعاون مع الجهات و الهيئات ذات الصلة داخل و خارج البلاد في عملية مكافحة المخدرات.

اتفاقيات ومنظمات عالمية و شبكات :

اولا الاتفاقيات:

الاتفاقية الوحيدة للمخدرات 1961م وعدلت هذه الاتفاقية سنة 1972م

اتفاقية 1971م اتفاقية المؤثرات العقلية.

اتفاقية الاتجار غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية 1988م وشملت هذه الاتفاقية السلائف الكيميائية للمخدرات.

ومع كل اتفاقية مرفق جداول مواد خاضعة للمراقبة الدولية وقسمت هذه المواد علي حسب درجة خطورتها واحتمال درجة تعاطيها.، والسودان موقع علي جميع الاتفاقيات الثلاثة.

ثانياً المنظمات العالمية ذات الصلة بمكافحة المخدرات :

INCB  الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات –  UNODC  مكتب الامم المتحدة للمخدرات و الجريمة

Interpol   الشرطة الجنائية الدولية   –   WCO   منظمة الجمارك العالمية – WHO  منظمة الصحة العالمية

ثالثا: شبكات الكترونية عالمية و مكاتب اقليمية:

شبكة CEN ، شبكة RILO  ، شبكة PEN  ، شبكة IDPC

الهيئات المحلية ذات الصلة بمكافحة المخدرات :

الادارة العامة لمكافحة المخدرات  ( فرع المخدرات و السموم بالجمارك هو المنسق بين هذه الادارة و بين الجمارك)

اللجنة القومية لمكافحة المخدرات ( ستشارك الجمارك فيها )

المجلس القومي للادوية والسموم ( بدأنا التعاون معهم)

الادارة العامة للادلة الجنائية بالشرطة ( بدأنا التعاون معها)

الوضع العالمي والمحلي لانتشار المخدرات:

– ما زال القنب (البنقو) هو المخدر الاكثر انتشارا في العالم، و بالتالي في السودان. انخفضت معدلات الكوكايين و الهيروين في العالم، في حين ارتفعت معدلات الاقراص المنشطة (مثل الامفتامين”كبتاجون”، و الاكستاسي) و كذلك معدلات الادوية المحتوية على مواد مخدرة. تجدر الاشارة الى ان وضع انتشار المخدرات في السودان لا زال يحتاج للمزيد من الدراسات. فهو لم يذكر في التقارير العالمية.

الادوية المحتوية على مواد مخدرة.

هنالك نسب معينة من المواد المخدرة يجب الا تتعداها الادوية. و هنالك ادوية شرعية هي في الاصل مواد مخدرة ( سواء مهدئة او منشطة)، و تستخدم في العلاج، مثل المورفين و مهدئات الالم الاخرى، و لكن سوء استخدام هذه الادوية لاغراض غير علاجية هي المشكلة التي تواجه العالم الآن.

هذا عن اقراص مصنوعة بصورة شرعية لاغراض العلاج. و لكن هناك ايضا ” التصنيع غير المشروع” لهذه الادوية، و هو يتم باستخدام السلائف الكيميائية لتصنيع الاقراص مثل الكبتاجون و الاكستاسي و الاسبايس في مصانع غير شرعية.

المجلس القومي للادوية و السموم يقوم بوضع لائحة لتنظيم التجارة و الاستخدام و السماح بدخول الكميات القليلة ( اللائحة لم تجاز بعد).

السلائف: هي عبارة عن مواد كيميائية عادية تستخدم في المعامل و الصناعة ( مثل: الاستون، حمض الكبريتيك، حمض الخل اللامائي…الخ). و لكن هذه المواد يمكن ان تستخدم في التصنيع غير المشروع للمخدرات، لذلك فهي مواد يجب ان تكون تحت الرقابة.

حتى الآن، يتم تخليص هذه المواد الكيميائية بصورة عادية، و هي لا تتطلب تصريح من اي جهة، و لا يتم حصرها او متابعة استهلاكها. كل هذا الاجراء يحتاج للمراجعة، و هذا ما نقوم به الآن.

صور لانواع المخدرات:

المخدرات قد يتم تهريبها باشكالها العادية ( اجزاء نباتات، بدرة مسحوق، سوائل، اقراص) و قد تكون مخبأة داخل جيوب سرية بالعفش، او مخبأة في معدات و اشياء مثل الخضر و الفواكه، او الادوات الصحية او عبوات المشروبات الغازية او الكتب او الاجهزة الالكترونية

الافيون
ثمره الخشخاش – مصدر مخدر الافيون

مارجوانا
مارجوانا

كبتاجون
كبتاجون

قنب
القنب الهندي

كراك
كراك

حقيبة تحليل
حقيبة تحليل

حقيبة الكشف السريع علي المخدرات
حقيبة الكشف السريع علي المخدرات

حشيش
حشيش

انبولات حقن ترامادول
انبولات حقن ترامادول

امفتامين ابو هلالين
امفتامين ابو هلالين

امفاتمين ابوهلالين
امفاتمين ابوهلالين

اكيسول 5
اكيسول 5

كشف اللوني السريع للمخدرات-kits

heroin2
هيرون

heroin3
هيرويين

اوراق كوكايين ومنتج نهائي
اوراق كوكايين ومنتج نهائي

قات
قات

كوكايين
كوكايين

قناديل بنقو
قناديل بنقو

 

marijuana-leaf
اوراق نبته القنب الهندي-البنقو

IMG_2565
البنقو

___________________________________________________________________________________

 

[/su_spoiler]
[su_spoiler title=” محور التعاون و التنسيق”] تنسيق التعاون مع المؤسسات الوطنية ذات الصلة. تفعيل وجود الجمارك السودانية في الهيئات ذات الصلة داخل و خارج السودان. ( الفرع هو نقطة الاتصال لشبكة الانفاذ الجمركي CEN، و شبكة الاشعارات السابقة للتصديرPEN العالميتين)
ثانيا محور التعاون والتنسيق:

– التواصل الخارجي:

معلوم ان التواصل مع العالم يعتبر عاملا هاما في انجاح مساعينا المحلية في الرقابة على المخدرات العابرة او المهربة من و الى البلاد. لذلك فقد اهتم الفرع بهذا التواصل، و قام بالعديد من الاعمال في هذا الصدد، بالتعاون مع ادارة العلاقات الدولية بالجمارك. و من امثلة ذلك التواصل:

أ- تنشيط و توظيف استخدام شبكة  CEN: Customs Enforcement Network التابعة لWCO  بواسطة الفرع، واصبح الفرع هو نقطة التواصل لهذه الشبكة (NCP: National Contact Point)، حيث قام الفرع برفع عدد من الضبطيات بهذه الشبكة (لأول مرة في تأريخ الجمارك السودانية).

ب- الفرع هو نقطة التواصل الانشط في السودان في نظام PEN: Pre-export Notification العالمي التابع ل INCB: International Narcotic Control Board، وعلي اثر ذلك يقوم الفرع بحصر معظم السلائف والمواد المخدرة الداخلة للبلاد.

ج- أصبح الفرع هو نقطة التواصل مع مكتب الرايلو (RILO) بالمملكة المغربية بغية تبادل المعلومات الخاصة بضبطيات الجمارك في منطقة شمال وغرب افريقيا.

د- استقبال زيارات العديد من الوفود الاجنبية لمكتب الفرع، وتنوير تلك الوفود عن المخدرات والدور الرقابي الذي تقوم به الجمارك السودانية.

_____________________________________________________

معلومات عن شبكة CEN :

CEN هي اختصار لعبارة  Customs Enforcement Network  (شبكة الانفاذ الجمركي). و هي شبكة الكترونية عالمية تتبع لمنظمة الجمارك العالمية، يتم عبرها نشر بيانات ضبطيات المخالفات الجمركية، مصنفة حسب نوع المخالفة، مثل المخدرات و مخالفات الملكية الفكرية و مخالفات الاتفاقيات كاتفاقية السايتس و غيرها. و هي ترتبط ايضا بالمكاتب الاقليمية للرقابة التابعة لمنظمة الجمارك العالمية (RILO: Regional Intelligence liaison office ).

التواصل المحلي:

يقوم الفرع بالتواصل و التنسيق مع الجهات المحلية ذات الصلة، مثل الادارة العامة لمكافحة المخدرات و الادارة العامة للادلة الجنائية ودائرة الكلاب الشرطية و المجلس القومي للادوية و السموم، ليصب في مصلحة تحقيق اهداف الجمارك المتعلقه بمكافحة تهريب المخدرات و حماية المجتمع و الاقتصاد،  شاهد على ذلك اشتراك جميع هذه الجهات في الملتقي الذي نظمه الفرع، و الخاص بظاهرة تهريب الترامادول.

اضافة للكثير من الاعمال المشتركة بين الفرع و تلك الجهات، مثل  قيام الفرع بالاشتراك مع الادارة العامة لمكافحة المخدرات في عملية ضبط الهيروين بمطار الخرطوم، و مشاركة رئيس الفرع/ كممثل الجمارك في لجنة الزئبق بوزارة البيئة. كما شارك الفرع في عملية رقابة أكسيد النتروز مع المستشاريه العلمية لمكافحة المخدرات. ايضا مشاركته في البرنامج التفاكري للادوية المحتوية علي مخدرات الذي نظمه المجلس القومي للادوية والسموم.

و دعوة خبراء متخصصين في قضايا المخدرات لتقديم محاضرات بادارة تدريب الجمارك.

توج التعاون بين الجمارك و بين الادارة العامة لمكافحة المخدرات بتسيمة رئيس الفرع كمنسق رسمي بين الادارة العامة للجمارك و الادارة العامة لمكافحة المخدرات، و هذا التعيين يحدث لأول مرة في تأريخ الادارتين.

كما تم اختيار رئيس الفرع كعضو في المستشارية العلمية للادارة العامة لمكافحة المخدرات.

[/su_spoiler]
[su_spoiler title=” محور الرقابة: “]  تأسيس نظام متكامل للرقابة علي المخدرات بالمحطات الجمركية، يشمل العمل الاستخباري، المستندي، والكشف الميداني (باستخدام الكلاب الجمركية والمواد الكيميائية)، تجويد العمل المختبري لتأكيد الكشف علي المخدرات بالمعمل الجمركي.
– يقوم الفرع بنشر المعرفة والوعي بين ضباط الجمارك عن ماهية المخدرات و طرق تهريبها، شمل ذلك ضباط من مكافحة التهريب و ضباط من مطار الخرطوم الذي يعتبر هدفاً في حد ذاته في منظومة المراقبة الجمركية للمخدرات.

– -نفذ الفرع عدة دورات بمواقع العمل لضباط الجمارك شملت التعرف علي المخدرات واشكالها عبر اجهزة الاشعة السينية .

– قام الفرع باختيار عدد من الضباط من المطار ومكافحة التهريب والحاويات والمنطقة الحره قري وغرفة المعلومة والامنية ليكونوا ضباط اتصال بين الفرع و اداراتهم بغرض تأهيلهم وتدريبهم في المجال حيث تلقو دورة متخصصة في المخدرات والمواد الخطرة لعدد 25 ضابط. كما قام الفرع بعمل دورة تدريبية لرفع الحس الامني  لعدد 30 ضابط بمطار الخرطوم شارك فيها السيد المدير العام.

–  يقوم الفرع بتوزيع كتيبات ارشادية ومطبقات تعريفية عن المخدرات. و  تنظيم ملتقيات علمية، مثال ذلك ملتقى لمناقشة ظاهرة تهريب الترامادول. و يقوم رئيس الفرع بتقديم العديد من المحاضرات مثل محاضرات قدمت لضباط الجمارك الجدد و محاضرات لضباط الاتصال ومحاضرات في دورات التخليص الجمركي.
– تأسيس و تشغيل وحدة الكلاب الشرطية الجمركية والتنسيق ما بينها ودائرة الكلاب الشرطية. )وحدة الكلاب الشرطية بالجمارك السودانية

K9 Unit – Sudan Customs

فذلكة تأريخية:

( توثيق و عرفان)

لأول مرة في تاريخ الجمارك السودانية تم ادخال تقنية استخدام الكلاب الشرطية في العمل الرقابي الجمركي (2012)، حيث وفقني الله لطرح مبادرة لهذا العمل وجدت الموافقة من السيد اللواء شرطة د. سيف الدين عمر سليمان مدير عام الجمارك، ونائبه السيد اللواء شرطة د. عبد الحفيظ صالح، كما وجدت كل التعاون من السيد العميد شرطة د. علي أحمد حسن مدير دائرة الكلاب الشرطية التابعة للادارة العامة للادلة الجنائية بقيادة السيد اللواء د. الهادي المجذوب. و من ثم ساهم منسوبوا الفرع في الاشراف على وحدة الكلاب الشرطية الجديدة بجمارك مطار الخرطوم ( النقيب شرطة وائل خليل، الملازم شرطة وسام ابراهيم، و الملازم شرطة حامد عبد الوهاب، و المتعاونة مروة حسن)، كما وجدت الوحدة التشجيع و المؤازرة من السيد العميد شرطة جبارة الله العوض مدير ادارة المصروفات بالجمارك السودانية و العقيد د. بله عبد الله مدير ادارة المعامل الجمركية.

 

قصة انشاء الوحدة:

–       تمكن فرع المخدرات و السموم في العامين الماضيين من تأسيس وحدة خاصة بالكلاب الشرطية الجمركية، لتفتيش عفش الركاب عن المخدرات. ان استخدام هذه الكلاب هو اسلوب شائع الاستخدام في كل الادارات الجمركية الحديثة، و تشير التقارير الى كميات مقدرة من المخدرات تم ضبطها بهذا الاسلوب في مختلف دول الخليج العربي، و العالم.

–       وقد تم انشاء هذا الفرع بعد اجراء دراسة متكاملة  عن هذا المشروع تتضمن كامل التفاصيل عن جدوي هذا المشروع واهميته للجمارك و وظائف هذه الكلاب.

–       بدأت هذه الوحدة  نشاطها بالتزامن مع احتفال الادارة العامة للجمارك باليوم العالمى للجمارك والذى صادف 26 يناير 2012 م بعدد (2) من الكلاب الشرطية – ارتفع العدد الآن الى اربعة –  ومن المتوقع أن ينضم عدد آخر من الكلاب الى الوحدة مطلع العام القادم تم إحضارها من دائرة الكلاب الشرطية بالادارة العامة للادلة الجنائية والتى قامت ايضا بتدريبها والاشراف عليها بيطريا.

–       تعمل هذه الوحدة بمطار الخرطوم بشكل اساسى (الصالات والمخازن) وفى بقية المحطات الجمركية داخل ولاية الخرطوم متى ما استدعت الحاجة ذلك، وقد تم انشاء حظائر مخصصة لهذا الغرض بمطار الخرطوم.

إشارات:

1- ان وجود قسم خاص بالكلاب الشرطية الجمركية بالسودان هو امر غير مسبوق، رغم تعدد المحاولات السابقة، و رغم اقتناع منسوبي الجمارك باهمية الامر، الا ان التنفيذ كانت تصاحبه الكثير من العقبات في السابق.

2- هذه اول مرة بالسودان ان توجد كلاب شرطية للكشف عن الاقراص المنشطة، و يعتبر عملنا هذا اضافة حقيقية لعمل مكافحة المخدرات و لعمل الكلاب الشرطية بالسودان.

3- ان الفترة الزمنية التى استغرقها تنفيذ المشروع تعتبر انجازا لعدة اسباب، بل ان المشروع  ما كان ليرى النور لولا ارادة الله ان هيأ الاسباب التى لا تقتصر على وجود ادارة عليا جمركية معاصرة و متفهمة، اضافة لوجود قسم المخدرات الحديث بالجمارك، بقيادة رئيس فرع متخصص بدرجة الدكتوراه في مجال المخدرات.

4- من اكبر ثمار هذا التعاون ان ساهمت دائرة الكلاب الشرطية مشكورة للجمارك بعدد (2) كلب شرطي.

5- تعتبر هذه خطوة اولى في هذه الطريق، و في حالة نجاح التجربة يمكن للجمارك السودانية توسيع الفكرة لاستخدام الكلاب الجمركية لعدة اغراض اخرى، و في محطات اخرى، و ليس هذا بدعاً ، بل هو تمشيا مع ما يحدث في كل العالم.

6- يتم تشغيل هذه الكلاب حاليا للعمل بمطار الخرطوم تحت الاشراف الكامل للجمارك.

الفصائل الموجودة حاليا:

يوجد بالوحدة حاليا نوعين من الفصائل:

– كلب الراعى الالمانى German Shepard Dog ( GSD)

وهى كلاب المانية المنشأ وتمتاز بجسد رياضى رشيق وتعتبر من الكلاب الكبيرة الحجم والذكاء، الطاعة، اليقظة، الاٍستقامة؛ كما أنها تتمتع بالقوة والجلادة، والغلظة والجراءة حارس جيد، ، سهل الترويض ولكن ما يعيب هذه السلالة انها لا تتحمل الجو الحار.

– كلب الراعى البلجيكى Belgian Shepard Dog (BSD)

كلب خفيف الوزن سريع الحركه يمتاز بالذكاء وسرعة التعلم وكذلك يمتاز بقوة التحمل للعمل والجو الحار وهو أصلح للعمل بجو السودان.

DSC_8173تفتيش ساحات k9 unit

 

التدريب:

هذه الكلاب مدربة على عدة انواع من المخدرات مثل البنقو والهيروين والكوكايين والاكستاسى وانواع اخرى ولاول مرة يتم تدريبها على كشف مخدر الامفيتامين (والذى قامت الادارة العامة للجمارك بتوفير عينة منه للتدريب من ضبطيات سابقة بمطار الخرطوم)، وقد نالت الكلاب الجمركية مستوى عالى من التدريب من قبل مدربى دائرة الكلاب الشرطية ومدربين من أكاديميات متخصصة من جنوب افريقيا. هذا بالاضافة للتدريب التقليدى على العمل الامنى وحفظ النظام  .

–       كل كلب جمركى لديه ملف متكامل يحتوى على كل الانشطة المتعلقة به

–        يتم الاحتفاظ بنمازج خاصة توضح كل العمليات والانشطة التى تم القيام بها بواسطة الكلاب الجمركية .

– تم في اواخر عام 2013 م تدريب عدد ثلاثة من ضباط الصف الجمركيين على تشغيل كلاب الكشف عن المخدرات و ذلك بواسطة خبراء من دولة جنوب افريقيا.
رصد ضبطيات المخدرات التى تمت بواسطة الجمارك السودانية:

– استمر رصد الضبطيات خلال هذه السنة 2013م، تفاصيلها في الجدول التالي:

الرقم
النوع
الكمية
التاريخ
المحطة الجمركية

1
Tramadol- 225
21.500 حبة
يناير/ 2013م
مكافحة التهريب حلفا

2
Tamol XX-225
798.000 حبة
يناير/ 2013م
مكافحة التهريب كسلا

3
Tee-Doll 200
10.000 حبة
مارس/ 2013
محطة جمارك وادي حلفا

4
بنقو  (Cannabis)
2536 جم
فبراير/2013م
مطار الخرطوم

 

صور لبعض الضبطيات:
اوراق قات ترامادول تهريب ترامادول ضبطية بنقو ضبطية ترامادول كيتامين وسائل تهريب ترامادول وسائل تهريب وسيلة تهريب
[/su_spoiler]
[su_spoiler title=” محور الدراسات والبحوث “]  يقوم الفرع باعداد العديد من الدراسات لتحقيق الرؤية المستقبلية للفرع، و تأسيس وحدة خاصة لرقابة السموم الاخرى . كما يساهم الفرع في نشر دراسات و مواضيع جمركية عامة تسهم في تطوير العمل الجمركي الرقابي [/su_spoiler]
[/su_accordion]

 

 الهيكل الإداري للفرع

 للتواصل والإتصال بنا